خبير: الاتحاد الأوروبي في ورطة لأن بديل روسيا شبه منعدم

© Sputnik . Алексей Витвицкий / الذهاب إلى بنك الصورعلم الاتحاد الأوروبي
علم الاتحاد الأوروبي - سبوتنيك عربي, 1920, 25.05.2022
تابعنا عبرTelegram
قال المحلل السياسي والصحفي المعتمد لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل والناتو، حسين الوائلي، إنه حتى الآن هنالك مشكلة كبيرة جدا لدى الاتحاد الأوروبي ألا وهي التباين.
وأشار الوائلي في حديث لـ"راديو سبوتنيك" إلى أن الدول الأعضاء فيما بينها لم تتفق بعد ومعا على حظر النفط والغاز الروسيين، "فالمجر مثلا تقول إنه يجب أن يكون هناك بديل موجود ومتوفر للغاز الروسي حتى يكون هناك حظر وحتى لا يدخل المخزون الاستراتيجي في ورطة".
وأضاف الوائلي أن "مشكلة الدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي تلقي بظلالها على القرار الأوروبي فهناك بعض الدول تريد الدفع بالروبل لكنها تخشى المفوضية الأوروبية وتخشى كثيرا من عقوبات داخلية ما بين الدول الأعضاء وإن كان هناك أعضاء كاليونان تدفع فعلا بالروبل، وبالتالي فالإشكالية الأساسية هي محدودية الخيارات أمام الاتحاد الأوروبي والبديل شبه منعدم بالنسبة للأوروبيين".
وبعد أن كانت تصريحات المسئولين الأوروبيين تقول إن هناك اتفاقا خلال أيام حول حظر النفط الروسي خرجت رئيسة المفوضية الأوروبية لتقول إنه من غير المرجح أن يتوصل زعماء الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بشأن حظر نفطي ضد روسيا في اجتماعهم الأسبوع المقبل، ثم جاء التضارب في التصريحات حيث توقعت الرئاسة الفرنسية التوصل إلى اتفاق "في الأيام المقبلة" لتجاوز تحفظ المجر على الحظر.
صمام إغلاق محطات الضاغط في كراسنودار الروسية  - سبوتنيك عربي, 1920, 24.05.2022
اليونان تشتري الغاز الروسي بالروبل
واقترحت أورسولا فون دير لاين إنهاءً تدريجياً لواردات النفط من روسيا بحلول نهاية العام في معظم الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، بينما قد تحصل المجر ودول أخرى على مهلة زمنية أكبر.
في الوقت نفسه وصل سعر الروبل عند أعلى مستوى له مقابل اليورو في خمس سنوات، فقد بدا أنَّ المزيد من الشركات الأوروبية تمتثل لمطلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتحول إلى الدفع بالعملة الروسية مقابل الغاز الطبيعي. وقفز الروبل نحو 9% مقابل اليورو، وتعد العملة الروسية الأفضل أداءً على مستوى العالم هذا العام.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала