كييف ليس لديها "شروط مسبقة" لاستئناف المفاوضات مع روسيا... واحتجاجات كويتية بسبب "الجمود السياسي"

كييف ليس لديها "شروط مسبقة" لاستئناف المفاوضات مع روسيا.. واحتجاجات كويتية بسب "الجمود السياسي"
تابعنا عبرTelegram
أعلن وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، أن بلاده ليس لديها "شروط مسبقة" لاستئناف المفاوضات الدبلوماسية مع روسيا.
كييف تؤكد أنه ليس لديها "شروط مسبقة" لاستئناف المفاوضات مع روسيا
وأضاف خلال مؤتمر صحفي على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، أنه من الصعب عاطفيا على الأوكرانيين الجلوس حول طاولة المفاوضات مع روسيا، لكنهم "مستعدون للسيطرة على عواطفهم إذا كان ذلك يساعد على إحلال السلام واستعادة وحدة أراضي البلاد".

وأوضح أن الوضع في دونباس "سيء للغاية" للقوات الأوكرانية - و "سيزداد الأمر سوءًا" إذا لم تحصل أوكرانيا على أسلحة صاروخية"، على حد قوله.

إلى ذلك، أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن الطيران الروسي قصف 49 مركزا لتجمع الأفراد والعتاد العسكري في أوكرانيا، وتم القضاء على أكثر من 350 من القوميين الأوكرانيين المتطرفين.

في هذا السياق، قال الباحث السياسي والاستراتيجي الدكتور، آصف ملحم، إنه ليس أمام القيادة الأوكرانية إلا الرضوخ للشروط الروسية، لافتا إلى أن عودة أوكرانيا إلى المفاوضات بدون شروط مسبقة أمر متوقع لأنه لا يوجد إمكانية عند الجيش الأوكراني لمقاومة نظيره الروسي.

وأضاف أن "الرئيس زيلينيسكي يقع تحت ضغط الجماعات الإرهابية المسلحة في أوكرانيا وتحت ضغط الغرب ولذلك فإنه ليس صاحب قرار".
احتجاجات في الكويت بسبب حالة الجمود السياسي
شارك عشرات الكويتيين، أمس الأربعاء 25 مايو آيار، في وقفة بالعاصمة الكويت، احتجاجا على حالة الجمود السياسي التي وصلت إليها البلاد، في ظل استقالة الحكومة وعدم تمكن البرلمان من الانعقاد لنحو شهرين.

ولقيت الوقفة الاحتجاجية، التي أقيمت في ساحة الإرادة من أمام مجلس الأمة بدعوة من صالح الملا النائب السابق في البرلمان الكويتي، تفاعلا على وسائل التواصل الاجتماعي وشارك فيها عدد من النواب المعارضين.

وقال الملا لرويترز إن الدعوة جاءت "ردا على تعطيل العمل البرلماني والتجاوزات الخطيرة والجسيمة على الدستور الكويتي".
في هذا الصدد، أوضح المحلل السياسي الدكتور، محمد الدوسري، أنه بالرغم من أن التجمع كان محدودا إلا أن أهميته تكمن في حضور نواب حاليين وسابقين وشخصيات سياسية وازنة، الأمر الذي يؤشر على أن مثل هذه التجمعات ستزداد إذا لم يتم أخذها بالحسبان.

وأوضح أن كل ذلك يضغط باتجاه السلطة التنفيذية التي تعتمد على إطالة أمد الوقت فيما بينها وبين التيارات السياسية والمستقلين داخل مجلس الأمة المعارضين لها.

وقال إن هذه السياسية لن تنجح في الفترة المقبلة حيث من الممكن أن تتحول إلى سلاح عكسي تجاه السلطة التنفيذية.
الدبيبة يؤكد إجراء الانتخابات في ليبيا نهاية العام الجاري
قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية المنتهية ولايتها، عبد الحميد الدبيبة، إن إجراءات الانتخابات في بلاده ستنطلق اعتبارا من شهر يونيو/حزيران المقبل، على أن تعقد الانتخابات نهاية العام.

وأكد أن "دولا معينة تمنع إقامة الانتخابات في ليبيا وخصوصا البرلمانية"، مضيفا أن "من يعطل الدستور أشخاص وكيانات بعينها".

من جهته، قال خالد المحجوب، مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الليبي، إن أعضاء اللجنة العسكرية 5+5 توصلوا إلى أن "حكومة الوحدة الوطنية فشلت بامتياز"، بحسب قوله.
في هذا الصدد، قال المحلل السياسي الليبي، حسين المسلاتي، إن رئيس الحكومة المنتهية ولايتها عبد الحميد الدبيبة ليس لديه أي رؤية سياسية لإجراء الانتخابات.

وأشار إلى أن تصريحاته أغضبت القوى الدولية ومنها الأمم المتحدة، خاصة فيما يتعلق بإسناد إجراء الاقتراع لصالح البلديات وليس المفوضية العليا للانتخابات.

وأضاف، المسلاتي، أن الدبيبة تراجع عن إجراء الانتخابات في يونيو المقبل، لأن كل ما يهدف إليه هو الاستمرار في السلطة وتسويف تسليمها إلى الحكومة التي أقرها البرلمان برئاسة فتحي باشاغا .
يمكنكم متابعة المزيد من خلال برنامج عالم سبوتنيك
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала