Бойцы Народной милиции ЛНР осматривают дом в городе Ровеньки, разрушенный в результате попадания украинской ракеты Точка-У - سبوتنيك عربي, 1920
العملية العسكرية الروسية لحماية دونباس
تغطية مباشرة لأحداث إقليم دونباس، من آخر مستجدات ما يجري على أراضي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، وأخبار اللاجئين القادمين من إقليم دونباس إلى روسيا.

هل تنجح الولايات المتحدة في تغيير مواقف الدول العربية تجاه روسيا

هل تنجح الولايات المتحدة في تغيير مواقف الدول العربية تجاه روسيا
تابعنا عبرTelegram
كشف وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، يوم أمس الاثنين، عن توجه عربي للتواصل مع طرفي الأزمة الأوكرانية التي تدور العملية العسكرية الروسية فيها منذ أكثر من 100 يوم.
وقال حسين في مؤتمر صحفي مع نظيريه الأردني، أيمن الصفدي والمصري سامح شكري، في العاصمة بغداد: "بحثنا انعكاسات الأزمة الأوكرانية على دول المنطقة وقضية الطاقة، وهناك توجه عربي للتواصل مع طرفي الأزمة الأوكرانية". فهل بدأت الدول العربية تخشى من استمرار تداعيات الأزمة الأوكرانية؟
عن هذا الموضوع، يقول ضيف برنامج "أين الحقيقة" على أثير راديو "سبوتنيك" أستاذ العلوم السياسية الدكتور حيدر حميد:
"شملت تأثيرات الأزمة الأوكرانية جميع دول العالم ومنها منطقة الشرق الأوسط التي تعتمد بالأساس على روسيا وأوكرانيا في مسألة الحصول على الغذاء، الأمر الذي أدى إلى تداعيات اقتصادية خطيرة تمثلت في ارتفاع أسعار المواد الغذائية، كما أن هناك مخاوف من تفاقم الأزمة بين الولايات المتحدة وروسيا، في ظل قيام واشنطن بتزويد أوكرانيا بأسلحة هجومية وصواريخ قادرة على ضرب العمق الروسي، وأمام هذا التوتر الكبير بين الدول العظمى، نجد أن الدول العربية تقف على الحياد، في ظل ضغوطات كبيرة تمارسها الولايات المتحدة على الدول العربية خصوصا على دول الخليج لكي تخرج من حيادها، ولا أعتقد أن ضغوطات أمريكا ستنجح، كون أن الدول العربية ومنها السعودية، لن تتخلى عن علاقاتها مع روسيا، فهناك علاقات تاريخية تربطهم".
وأضاف حميد:
"لا أعتقد أن الوساطة التي ستقوم بها الدول العربية قادرة على حل الخلاف بين روسيا وأوكرانيا، لكنها تندرج ضمن جهود تهيئة الأرضية لحل الأزمة الأوكرانية، فالدول العربية لا تريد أن تكون أسيرة الرهانات الأمريكية، وبنفس الوقت تريد أن تحتفظ بعلاقات إيجابية مع روسيا، كما أن هناك مخاوف أخرى لدى الدول العربية تتمثل بتأثير هذه الأزمة على العلاقات مع الولايات المتحدة، أما مسألة قيام الدول العربية بلعب دور الوساطة بين روسيا والدول الغربية فلن يكتب لها النجاح أيضا، في ظل سعي الغرب إلى إنهاك روسيا عبر هذه الحرب".
التفاصيل في الملف الصوتي المرفق...
إعداد وتقديم: ضياء حسون.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала