Бойцы Народной милиции ЛНР осматривают дом в городе Ровеньки, разрушенный в результате попадания украинской ракеты Точка-У - سبوتنيك عربي, 1920
العملية العسكرية الروسية لحماية دونباس
تغطية مباشرة لأحداث إقليم دونباس، من آخر مستجدات ما يجري على أراضي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، وأخبار اللاجئين القادمين من إقليم دونباس إلى روسيا.

الخارجية البريطانية: نسعى لفتح ممر لإخراج الحبوب من الموانئ الأوكرانية

© AFP 2022 / DANIEL LEALوزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس
وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس - سبوتنيك عربي, 1920, 23.06.2022
تابعنا عبرTelegram
أعلنت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، أن لندن تسعى لفتح ممر لإخراج الحبوب من الموانئ الأوكرانية.
وقالت تراس في مؤتمر صحيفي مع مظيرها التركي مولود جاويش أوغلو، في أنقرة: "نسعى لفتح ممر لإخراج الحبوب من الموانئ الأوكرانية"، مضيفة "المبادرة التركية مهمة جدا لإرساء السلام بين روسيا وأوكرانيا وتهدئة الوضع في أوكرانيا، وسنعمل على إبقاء المباحثات قائمة إلى أن يتم تحقيق السلام في أوكرانيا".

وأضافت: "نحاول أن نفتح ممرا لإخراج الحبوب من الموانئ الأوكرانية وهناك دعم من الأمم المتحدة في هذا الأمر"، مشيرة إلى أنه "إذا لم يكن هناك حل لخروج الحبوب من الموانئ الأوكرانية سيتسبب ذلك في حدوث مجاعة في مناطق مختلفة من العالم".

ولفتت الوزيرة البريطانية إلى أنها تتوقع حل أزمة إخراج الحبوب من الموانئ الأوكرانية الشهر المقبل.
سفينة حاويات - سبوتنيك عربي, 1920, 22.06.2022
سفينة تجارية تركية تبحر من ميناء ماريوبول بعد محادثات في موسكو حول تصدير الحبوب
من جانبه، أكد وزير الخارجية التركي أنه في حال تم التوصل لاتفاق بشأن أزمة نقل الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، فسيتم إنشاء منطقة آمنة في البحر الأسود لنقل السفن المحملة بالحبوب، قائلا: "نحن مستمرون في مساعينا لحل أزمة الحبوب وعلى تواصل مستمر مع روسيا وأوكرانيا ونرى أن خطة الأمم المتحدة لحل الأزمة واقعية ويمكن تنفيذها".

وأضاف: "في حال الاتفاق على الخطة، سيتم إنشاء مركز متابعة في إسطنبول ليتم متابعة عملية سير السفن، وسيتم إنشاء منطقة آمنة في مياه البحر الأسود وسنتأكد من خلو هذه المنطقة من الأسلحة خلال دخول وخروج السفن"، موضحا أن تركيا تلقت ردودا إيجابية نوعا ما من روسيا في هذا الشأن.

وردا على سؤال يتعلق بالمزاعم المتعلقة بقيام روسيا بيع الحبوب الأوكرانية بطريقة غير شرعية، قال تشاووش أوغلو: "متابعة هذا المسار بسيط جدا. أي مواطن عادي يمكنه متابعة كل سفينة من أين دخلت وإلى أين تتوجه، بالتالي نحن نرد على كل الادعاءات بشكل جدي. نقوم بمتابعة السفن ومن أي موانئ خرجت منها، ووجدنا أن هذه الحبوب منشأها روسيا".

وأردف الوزير التركي بقوله: "نحن نعارض بالطبع إخراج الحبوب الأوكرانية وبيعها إلى أي دولة إما من قبل روسيا أو الدول الأخرى هذا أمر غير مقبول وتركيا ضد كل تلك الأنشطة".
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала