السويد ترد على تهديد أردوغان بإلغاء اتفاق انضمامها للناتو: تسليم المطلوبين يقرره "قضاء مستقل"

© AFP 2022 / ADEM ALTANالرئيس التركي، رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان - سبوتنيك عربي, 1920, 01.07.2022
تابعنا عبرTelegram
شدّد وزير العدل السويدي، مورغن يوهانسون، على أن القرارات المتعلقة بتسليم مطلوبين إلى دول أخرى يُصدرها "قضاء مستقل"، في رد على تصريحات الرئيس التركي.
وهدد أردوغان، اليوم الجمعة، بإلغاء الاتفاق مع فنلندا والسويد الذي يسمح بانضمامهما إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" إذا لم تفيا بوعودهما، خاصة تسليم المشتبه بهم الأكراد.
وقال الوزير السويدي: "يمكن تسليم أشخاص غير سويديين إلى دول أخرى بناء على طلبها، لكن حصرا حين يكون هذا الأمر متوافقاً مع القانون السويدي والاتفاقية الأوروبية حول عمليات الترحيل"، مذكّرا بتعذّر تسليم أيّ مواطن سويدي، وفقا لوكالة "فرانس برس".
توقيع اتفاق الناتو بين تركيا وفنلندا والسويد - سبوتنيك عربي, 1920, 01.07.2022
أردوغان: السويد سلمت عددا من أعضاء "حزب العمال الكردستاني" لتركيا لكن هذا ليس بالكافي
وبحسب ستوكهولم، فإن الاتفاق الذي تمّ توقيعه، مساء الثلاثاء، لرفع اعتراض تركيا على انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي "ينصّ بوضوح على أنّنا سنحترم الاتفاقية الأوروبية" فيما يتعلق بعمليات الترحيل.
وقد تم توقيع الاتفاق، مساء الثلاثاء، ولقي ترحيبا سويديا لأنّه يفتح المجال أمام انضمام ستوكهولم إلى حلف الناتو، لكن في المقابل يثير هواجس كبيرة، لا سيّما لدى الأكراد، حول حقيقة التنازلات التي قدّمتها ستوكهولم.
وكان الرئيس التركي قد دعا، يوم الخميس، فنلندا والسويد والدول الأعضاء في حلف الناتو إلى إظهار "تضامن كامل" مع أنقرة في الحرب التي تخوضها ضد "الإرهاب"، خصوصا في قتالها للحركات الكردية.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала