رئيس مؤسسة النفط الليبية يعلن رفع حالة القوة القاهرة والوصول لإنتاج 3 ملايين برميل قريبا

© AFP 2022 / MAHMUD TURKIAرئيس مؤسسة النفط الليبية، فرحات بن قدارة
رئيس مؤسسة النفط الليبية، فرحات بن قدارة - سبوتنيك عربي, 1920, 15.07.2022
رئيس مؤسسة النفط الليبية، فرحات بن قدارة
تابعنا عبرTelegram
أعلنت اللجنة التنسيقية لحراك الهلال النفطي والحقول النفطية، اليوم الجمعة، من مدينة بنغازي الليبية "افتتاح كل الحقول والموانئ ‏النفطية، ورفع حالة القوة القاهرة عن كل الموانئ النفطية الليبية‎".
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في قاعة "الخليج العربي" للنفط بمدينة بنغازي.
وكانت من أهم متطلبات اللجنة التنسيقية "إقالة رئيس المؤسسة رئيس المؤسسة السابق، وذلك مقابل افتتاح النفط، وتحقيق العدالة في توزيع عائدات النفط، بالإضافة إلى ضرورة تمكين شباب الهلال النفطي من خريجي الجامعات والمتخصصين في المجال النفطي، وأن تتبنى المؤسسة علاج متضرري المناطق النفطية"، وفقا لبيان حصلت "سبوتنيك" على نسخة منه.
كما طالبت اللجنة التنسيقية لحراك الهلال النفطي والحقول النفطية، بـ"إعادة اعمار المناطق النفطية من إصلاح الطرق وغيرها والاستفادة من التنمية المستدامة بالشكل المطلوب".
© Sputnik . MAHER ALSHAERYرئيس مؤسة النفط الليبية، فرحات بن قدارة، خلال مؤتمر صحفي في مدينة بنغازي، ليبيا، 15 يوليو/ تموز 2022
رئيس مؤسة النفط الليبية، فرحات بن قدارة، خلال مؤتمر صحفي في مدينة بنغازي، ليبيا، 15 يوليو/ تموز 2022 - سبوتنيك عربي, 1920, 15.07.2022
رئيس مؤسة النفط الليبية، فرحات بن قدارة، خلال مؤتمر صحفي في مدينة بنغازي، ليبيا، 15 يوليو/ تموز 2022
وبعد اجتماع اليوم، "تمت الموافقة على كل مطالب اللجنة التنسيقية، وذلك بعد تعهد رئيس مؤسسة النفط الليبية الجديد، فرحات بن قدارة، وأعضاء لجنة إدارة المؤسسة بتلبية كل المتطلبات مقابل افتتاح النفط"، وفقا للبيان.
© Sputnik . MAHER ALSHAERYرئيس مؤسة النفط الليبية، فرحات بن قدارة، خلال مؤتمر صحفي في مدينة بنغازي، ليبيا، 15 يوليو/ تموز 2022
رئيس مؤسة النفط الليبية، فرحات بن قدارة، خلال مؤتمر صحفي في مدينة بنغازي، ليبيا، 15 يوليو/ تموز 2022 - سبوتنيك عربي, 1920, 15.07.2022
رئيس مؤسة النفط الليبية، فرحات بن قدارة، خلال مؤتمر صحفي في مدينة بنغازي، ليبيا، 15 يوليو/ تموز 2022
وأكد ابن قدارة في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك" على هامش المؤتمر الصحفي، أنه "ستكون تحركات المؤسسة في كل ربوع ليبيا والإنتاج من كل المناطق، ولا توجد أي مشاكل مع أي طرف".
وتابع مشددا أنه "سيكون هناك انفراج في أزمات الكهرباء ونقص الوقود في البلاد".
وتعهد رئيس مؤسسة النفط الليبية الجديد، فرحات بن قدارة، بأنه "سيتم العمل على إعادة الإنتاج بشكل أفضل من السابق، وسنصل لإنتاج 3 ملايين برميل قريبا".
كما أعلن لـ"سبوتنيك" أنه "سيكون العمل من كل مناطق ليبيا بعيد عن أي عراقيل، وأن هناك اتفاق دولي ومحلي لإخراج قطاع النفط من كل التجاذبات السياسية".
يذكر أن الحقول المتوقفة عن العمل في الوقت الحالي هي حقل الفيل والشرارة وأبو القاسم وحقول شركة سرت وحقول شركة الزويتينة، وحقول شركة السرير.
واستلم رئيس المؤسسة الوطنية للنفط المكلف من قبل حكومة الوحدة الوطنية الليبية فرحات بن قدارة، أمس الخميس، منصب رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط خلفاً عن المقال مصطفى صنع الله، حيث طمأن بن قداره الشركاء الأجانب بكل الاتفاقيات المبرمة لتطويرها وتوسيعها وضمان عودة تصدير النفط إلى أقصى المستويات الممكنة.
السفير الأمريكي ومبعوثها الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند - سبوتنيك عربي, 1920, 14.07.2022
السفير الأمريكي لدى ليبيا يعرب عن قلقه إزاء التطورات بشأن المؤسسة الوطنية الليبية للنفط
وتعتمد الدولة الليبية كلياً في ميزانيتها العامة على إيرادات النفط الليبي، حيث يتم صرف المرتبات للموظفين بالدولة وتوفير احتياجات السوق الليبي من مواد غذائية وصناعية وغيرها من هذه الإيرادات.
وتكررت عمليات إغلاق الحقول والموانئ النفطية الليبية طيلة السنوات الماضية، بسبب احتجاجات عمالية أو تهديدات أمنية، أو حتى خلافات سياسية، والتي تسببت في خسائر تجاوزت 100 مليار دولار، بحسب البنك المركزي الليبي.
وتشهد ليبيا أزمة سياسية متصاعدة مع نزاع بين حكومتين، حكومة برئاسة فتحي باشاغا، التي منحها مجلس النواب الليبي المنعقد في طبرق أقصى شرقي البلاد ثقته في مارس/آذار الماضي، والثانية حكومة الوحدة الوطنية الليبية المنبثقة من اتفاقات سياسية رعتها الأمم المتحدة، قبل أكثر من عام، ويترأسها عبد الحميد الدبيبة، الذي يرفض تسليم السلطة إلا عبر انتخابات رئاسية وبرلمانية.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала