الإمارات تحكم على المحامي السابق لخاشقجي بالسجن 3 سنوات

© AP Photo / Kamran Jebreiliمشهد جوي لمدينة أبوظبي في الإمارات العربية المتحدة
مشهد جوي لمدينة أبوظبي في الإمارات العربية المتحدة - سبوتنيك عربي, 1920, 17.07.2022
مشهد جوي لمدينة أبوظبي في الإمارات العربية المتحدة
تابعنا عبرTelegram
قضت محكمة إماراتية على مواطن أمريكي ومحام سابق للصحفي السعودي الراحل، جمال خاشقجي، ‏بالسجن لمدة 3 سنوات بتهمة غسل الأموال والتهرب الضريبي.‏
كما أمرت محكمة أبوظبي لغسيل الأموال المحامي، عاصم غفور، الحاصل على الجنسية الأمريكية، بسداد غرامة قدرها 816748 دولارا بسبب إدانته غيابيا، وكذلك إبعاده عن الدولة، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية (وام)، أمس السبت.
وتم إلقاء القبض على عاصم غفور بالتنسيق بين النيابة العامة في أبوظبي والولايات المتحدة "لمكافحة الجرائم العابرة للحدود".
وتعود تفاصيل القضية إلى تلقي طلب مساعدة قضائية من السلطات الأمريكية، بشأن تحقيقات تجريها عن المتهم، عاصم غفور، بتهمة التهرب الضريبي، وقيامه بإجراء تحويلات مالية مشبوهة إلى الدولة، وطلبت الاستعلام عن حساباته المصرفية المستلمة لتلك الحوالات والمعاملات المتعلقة بها.
بعد ذلك، باشرت النيابة العامة في أبوظبي إجراءاتها نحو تنفيذ طلب المساعدة القضائية، ودراسته والتحقق من طبيعة المعاملات المالية المتعلقة بتلك الحسابات والتحويلات البنكية، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية، وتبين وجود شبهة جريمة غسل أموال وقعت في الدولة، عن طريق قيام المتهم بعمليات تحويلات دولية دون إثبات مصدرها.
الرئيس الأمريكي، جو بايدن، خلال إفادة صحفية، جدة، المملكة العربية السعودية، 15 يوليو/ تموز 2022 - سبوتنيك عربي, 1920, 15.07.2022
بايدن بعد زيارته للسعودية: لست نادما على وصف المملكة بـ"المنبوذة" وما حدث مع خاشقجي كان فظيعا
تعليق الخارجية الأمريكية
ردت وزارة الخارجية الأمريكية على الحكم الصادر ضد المحامي عاصم غفور، أمس السبت، قائلة في بيان: "نحن على علم باعتقال المواطن الأمريكي عاصم غفور في الإمارات، لقد رفعنا احتجازه على مستويات عليا مع السلطات الإماراتية، وطلبنا معلومات إضافية".
وتابعت: "نحن نراقب قضية غفور عن كثب، ونقدم الدعم القنصلي المناسب، وأن ضباطا قنصليين من سفارة الولايات المتحدة زاروه اليوم".
وكان مسؤولون أمريكيون قالوا في وقت سابق، أمس السبت، إنهم "على علم" بتقارير عن اعتقال المحامي، عاضم غفور، في الإمارات لكنهم رفضوا الإدلاء بأي تفاصيل أخرى بشأن اعتقاله.
وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية في تصريحات لشبكة "سي إن إن" الأمريكية: "سأقول إنه لا يوجد ما يشير إلى أن الأمر له علاقة بجمال خاشقجي أو أي شيء آخر، لكننا على علم باعتقاله".
وتعرض الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، من صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية للقتل داخل قنصلية في اسطنبول بتركيا في عام 2018.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала