لابيد: إغلاق مكاتب الوكالة اليهودية سيؤثر على العلاقات بين إسرائيل وروسيا

© AFP 2022 / JACK GUEZزعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد
زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد - سبوتنيك عربي, 1920, 24.07.2022
تابعنا عبرTelegram
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الأحد، أن إغلاق موسكو مكاتب الوكالة اليهودية سيؤثر على العلاقات بين إسرائيل وروسيا.
وقال بيان صادر عن مكتب لابيد إن رئيس الوزراء الإسرائيلي أجرى جلسة نقاش حول نشاط الوكالة اليهودية في روسيا، بعد مطالبة وزارة العدل الروسية حل الفرع الروسي للوكالة اليهودية (سوخنوت).
وقال لابيد، وفق البيان، "العلاقات مع روسيا مهمة لإسرائيل، والجالية اليهودية في روسيا كبيرة ومهمة وتطرح في كل محادثة سياسية مع الحكومة في موسكو".
وأضاف: "سيكون إغلاق مكاتب الوكالة حدثا خطيرا سيؤثر على العلاقات".

وبحسب البيان، أصدر رئيس الوزراء لابيد تعليماته للوفد القانوني بالاستعداد للمغادرة إلى موسكو بمجرد تلقي الموافقة الروسية للمحادثات وبذل كل جهد لتعظيم الحوار القانوني في نفس الوقت مع الاستمرار في تعزيز الحوار السياسي رفيع المستوى حول هذه القضية.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الحكومة الروسية أبلغت الوكالة اليهودية بوقف أنشطتها كافة في الأراضي الروسية في الخامس من شهر يوليو/تموز الجاري. والأسبوع الماضي، ذكرت وسائل إعلام روسية أن وزارة العدل الروسية رفعت دعوى ضد الوكالة اليهودية في محكمة منطقة باسماني في موسكو مرتبطة بانتهاكات غير محددة للقانون الروسي، وتطالب بحلها.
وتعد الوكالة اليهودية هي الذراع غير الرسمية للحكومة الإسرائيلية المكلفة بالإشراف على الهجرة إلى إسرائيل وتشجيعها، حيث يوجد للوكالة مكاتب في العديد من البلدان والمدن حول العالم بما في ذلك موسكو. وخلال السنوات الأخيرة، هاجر عشرات الآلاف من اليهود الروس إلى إسرائيل. وبدأ فرع الوكالة في روسيا (سوخنوت) نشاطه في عام 1989 ويدير عددا من البرامج التعليمية.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала