كازاخستان تناقش مع الدول المشاركة آفاق تطوير إمكانات النقل والعبور لمشروع قزوين

© Sputnik . Sergey Mamontov / الذهاب إلى بنك الصورعاصمة كازاخستان نورسلطان
عاصمة كازاخستان نورسلطان - سبوتنيك عربي, 1920, 27.07.2022
تابعنا عبرTelegram
اقترح رئيس وزراء كازاخستان علي خان إسماعيلوف، في اجتماع مع نظيره الجورجي إيراكلي غاريباشفيلي في العاصمة نور سلطان، أن تقوم الدول المشاركة في طريق النقل الدولي العابر لبحر قزوين بتطوير إمكانات النقل والعبور.
وأفادت الخدمة الصحفية لحكومة كازاخستان: "من أجل زيادة القدرة التنافسية للطريق، من الضروري إزالة قيود البنى التحتية المفروضةعلى أقسام السكك الحديدية والموانئ، وكذلك مراجعة التعريفات الحالية".
وتابعت الخدمة الصحفية "هذا المشروع ذو أهمية استراتيجية لبلداننا. تدعم كازاخستان جميع المبادرات لتطوير إمكانات العبور والنقل في المنطقة، مع الحفاظ على توازن مصالح المشاركين".
وأضافت "من أجل زيادة قدرات هذا المشروع، نقترح تطوير خارطة طريق من أجل القضاء على العوائق وتطوير إمكاناته للفترة 2022-2025".
وناقش الطرفان قضايا التعاون التجاري والاقتصادي، وتوسيع الاستثمارات المتبادلة والاتصالات التجارية، وتطوير الإمكانات السياحية للبلدين، وفتح رحلات جوية جديدة، فضلا عن التفاعل في المجال الثقافي والإنساني".
بدوره أشار غاريباشفيلي إلى أن كازاخستان وجورجيا لديهما إمكانات كبيرة لتوسيع التعاون في العديد من المجالات ، بما في ذلك الأمن الغذائي ونقل البضائع.
ووقع الطرفان على عدد من الاتفاقيات: منها خارطة طريق لتوسيع نطاق التجارة المتبادلة بين كازاخستان وجورجيا للفترة 2023-2026 ، ومذكرة تفاهم بين شركة تكنوبارك الدولية لشركات تكنولوجيا المعلومات الناشئة "أستانا هاب" والوكالة الجورجية للتكنولوجيا والابتكار، وكذلك اتفاقية تعاون بين السكك الحديدية الكازاخاستانية والجورجية.
منشآت تابعة لكونسورتيوم قزوين لنقل النفط في إقليم كراسنودار الروسي - سبوتنيك عربي, 1920, 07.07.2022
رئيس كازاخستان يصف مشروع نقل عبر قزوين بأنه أولوية لصادرات البلاد النفطية
ويمر طريق النقل الدولي عبر قزوين عبر الصين وكازاخستان وبحر قزوين وأذربيجان وجورجيا وتركيا والبحر الأسود إلى الدول الأوروبية. أعضاء جمعية TMTM هم 20 شركة، بما في ذلك إدارات السكك الحديدية والموانئ وشركات الشحن والخدمات اللوجستية من ثمانية بلدان.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала