إيران تعلن بناء مفاعل نووي جديد في أصفهان

© AFP 2022 / Majid Asgaripourمفاعل نووي في إيران
مفاعل نووي في إيران - سبوتنيك عربي, 1920, 28.07.2022
تابعنا عبرTelegram
أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية في إيران محمد إسلامي، أن "عمليات بناء مفاعل نووي للأبحاث في منشاة أصفهان النووية ستبدأ بشكل رسمي في غضون أسابيع".
وقال إسلامي، لدى تفقده منشأة أصفهان النووية، إن "إيران خططت لبناء مفاعلات نووية بحثية لاختبار وقود باقي المفاعلات النووية"، مضيفا أن "العمل سيبدأ بشكل رسمي وفي غضون أسابيع لإنشاء مفاعل نووي جديد للابحاث في منشأة أصفهان، ما يكمل حلقة الأبحاث والتقييم والاختبار والتثبت لانتاج الكهرباء النووية في البلاد".
صورة صدرت يوم الأربعاء 6 نوفمبر  2019 من قبل منظمة الطاقة الذرية الإيرانية لشاحنة تحتوي على أسطوانة من غاز سداسي فلوريد اليورانيوم تغادر منشأة تخصيب اليورانيوم فوردو النووية - سبوتنيك عربي, 1920, 09.07.2022
"بأجهزة حديثة"... وكالة طاقة الذرية تؤكد بدء إيران تخصيب اليورانيوم في "فوردو"
وأشار إلى أن "إيران وضعت مخططاً جديداً لإنتاج 10 آلاف ميغاواط من الكهرباء النووية والعمل جار الآن لاختيار أماكن مناسبة لبناء منشآت نووية في البلاد وخاصة في الجنوب"، وذلك حسب وكالة "فارس" الإيرانية.
وكانت الخارجية الإيرانية أكدت أن "تطور الصناعة النووية السلمية في إيران تحقق بفضل كفاح العلماء النوويين"، مشيرة إلى أن اغتيال بعضهم لم يحقق الأهداف التي أرادتها الجهات الخارجية.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، ناصر کنعاني، في منشور عبر حسابه على موقع "تويتر"، "تطور الصناعة النووية السلمية لإيران القوية رهين لجهاد هذا الشهيد وأمثاله الذين سيبقى الشعب الايراني حافظا لمفاخرهم العلمية".
وأضاف: "الاغتيال الجبان لأبطال الاقتدار العلمي للبلاد لم يجعل الإرهابيين المختبئين وراء الكواليس يحققون أهدافهم. يعود الفضل في تطور الصناعة النووية السلمية "لإيران القوية" إلى جهود علماء من أمثال رضائي نجاد، سنبقى أوفياء لدماء الشهداء النوويين وملتزمين بحماية إنجازاتهم العلمية".
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала