وزير الخارجية الإثيوبي يؤكد للافروف التزام بلاده الراسخ بمعالجة القضية وديا في مفاوضات "سد ‏النهضة"‏

© Sputnik / الذهاب إلى بنك الصوروزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونين خلال لقائه مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في أديس أبابا، إثيوبيا
وزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونين خلال لقائه مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في أديس أبابا، إثيوبيا - سبوتنيك عربي, 1920, 28.07.2022
وزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونين خلال لقائه مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في أديس أبابا، إثيوبيا
تابعنا عبرTelegram
تناولت المناقشات التي جرت بين وزير الخارجية الإثيوبي، ديميكي ميكونين، ونظيره الروسي، سيرغي لافروف، في أديس أبابا القضايا العالقة بشأن "سد النهضة" الإثيوبي.
وفي هذا الصدد، قال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية في بيان رسمي، اليوم الخميس، إن ميكونين "أبرز التزام إثيوبيا الراسخ بمعالجة القضية وديا في المفاوضات الثلاثية بين إثيوبيا والسودان ومصر".
وأكد ميكونين خلال مناقشاته مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن أديس أبابا ملتزمة بالمفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة الإثيوبي، وطالب أنه يجب استكمالها بطريقة مبدئية ومثمرة، وفقا لوكالة الأنباء الإثيوبية.
الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي - سبوتنيك عربي, 1920, 14.06.2022
السيسي عن أزمة سد النهضة: كلامي ليس كثيرا ولكن لن يقترب أحد من مياه مصر
وكان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، حذر مؤخرا من خطورة السياسات الأحادية التي تتخذها إثيوبيا بشأن ملف "سد النهضة".
جاء ذلك خلال مباحثات أجراها السيسي مع نظيره الصومالي، حسين شيخ محمود، يوم الاثنين الماضي، في العاصمة المصرية القاهرة.
وتوقفت المفاوضات بشأن سد النهضة رسميا منذ أبريل/ نيسان 2021، بعد فشل مصر والسودان وإثيوبيا في التوصل إلى تفاهم قبل بدء الملء الثاني للسد، الذي نفذته إثيوبيا في شهر يوليو/ تموز الماضي.
وترفض مصر والسودان إصرار إثيوبيا على ملء سد النهضة، قبل التوصل إلى اتفاق ملزم بشأن الملء والتشغيل.
ويعتبر سد النهضة الإثيوبي من أخطر قضايا المياه في مصر، إذ أعربت عن مخاوفها من أن يؤثر المشروع سلبا على إمدادات المياه في البلاد، كما أصرّت على اتخاذ تدابير لحماية دول المصب في حالة حدوث جفاف أثناء عملية ملء السد.
من ناحية أخرى، ذكرت وزارة الخارجية الإثيوبية، اليوم الخميس، أن الزيارة الرسمية التي قام بها وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى أديس أبابا كانت ناجحة.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала