الترويكا تدعو الجيش السوداني للالتزام بتعهد الانسحاب سياسيا حال تشكيل حكومة انتقالية

© AFP 2022 / -احتجاجات "مليونية 30 أكتوبر" في الخرطوم
احتجاجات مليونية 30 أكتوبر في الخرطوم - سبوتنيك عربي, 1920, 02.08.2022
تابعنا عبرTelegram
دعت دول الترويكا، بريطانيا والولايات المتحدة والنرويج، السودان إلى ضرورة التوصل لموعد محدد لاتفاق سياسي شامل، كما دعت الجيش السوداني للالتزام بتعهده بعدم التدخل في السياسة بعدما تتوصل الأطراف السودانية إلى اتفاق.
القاهرة- سبوتنيك. وأكد البيان المشترك، الصادر اليوم الثلاثاء، "لن تتمتع أي حكومة بالمصداقية ما لم تستند إلى اتفاق سياسي شامل. ستعزز شرعية الاتفاق المشاورات الواسعة والاعتراف بالدروس المستفادة والتمثيل النسائي القوي في كل من عملية الحوار والحكومة الناتجة. نحث أصحاب المصلحة السودانيين على التحرك بسرعة لتحقيق مثل هذا الاتفاق، مع تجنب المواعيد النهائية المصطنعة".
وشدد البيان على ضرورة أن يلتزم الجيش السوداني "بالانسحاب من المشهد السياسي" وذلك في حالة "الاتفاق بين الأطراف المدنية على تشكيل حكومة انتقالية".
واعتبرت الترويكا، أن السودان "قد يشهد تحسنا بأوضاعه فقط من خلال حكومة انتقالية بقيادة مدنية وجدول زمني واضح وواقعي للانتخابات يمكن أن يضع البلاد على طريق التعافي".
وكان رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان قد أعلن، مؤخرا، حل المجلس وذلك في حالة تشكيل حكومة تنفيذية.
وانطلقت في آيار/مايو الماضي بالخرطوم جلسات الحوار المباشر بين الأطراف السودانية برعاية الآلية الثلاثية، التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة "إيغاد" من أجل حل الأزمة السياسية في البلاد.
قائد قوات الدعم السريع، نائب رئيس المجلس العسكري بالسودان، محمد حمدان دقلو، المعروف بـحميدتي - سبوتنيك عربي, 1920, 02.08.2022
السودان... حميدتي يعترف بفشل الجيش ويلمح إلى إمكانية الترشح للرئاسة "إذا انهار البلد"
وقد قاطعت قوى المعارضة الرئيسية في السودان، الحزب الشيوعي وقوى الحرية والتغيير (القوى الوطنية)، وحزب الأمة، أعمال الجلسة الافتتاحية للحوار.
ويعاني السودان من أزمة سياسية منذ 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021، حين أعلن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، إجراءات طارئة بحل حكومة عبد الله حمدوك الانتقالية، وإعلان حالة الطواري، وتجميد بعض المواد في الوثيقة الدستورية، ووقف أنشطة لجنة إزالة التمكين واسترداد الأموال المنهوبة لانقلاب البشير في العام 1989.
وتستمر منذ ذلك الحين الاحتجاجات ضد هذا الإجراء والتي سقط خلالها عشرات القتلى والجرحى.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала