لابيد يلتقي الوسيط الأمريكي لمفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع لبنان

© AFP 2022 / GUILLAUME LAVALLEEرئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد أثناء توجهه إلى باريس للقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد أثناء توجهه إلى باريس للقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون - سبوتنيك عربي, 1920, 02.08.2022
تابعنا عبرTelegram
التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، الوسيط الأمريكي للمفاوضات مع لبنان حول ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، عاموس هوكشتاين.
ووصل هوكشتاين إلى إسرائيل، اليوم، بعد زيارة لبنان أمس ولقاء مسؤولين حكوميين كبار هناك، قائلا إنه "متفائل" بشأن فرص التوصل إلى اتفاق، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.
وأمس الاثنين، التقى هوكشتاين، في القصر الجمهوري اللبناني في بعبدا الرئيس ميشال عون ورئيسي البرلمان نبيه بري والحكومة نجيب ميقاتي.
وأكد الوسيط الأمريكي عقب لقاء المسؤولين اللبنانيين أنه "متفائل جدا بالتوصل إلى اتفاق بشأن الترسيم في الأسابيع المقبلة عند العودة إلى بيروت لاستكمال المفاوضات".
وختم هوكشتاين زيارته إلى لبنان بلقاء جمعه مع وزير الخارجية عبد الله بو حبيب لمدة ساعة وربع، وغادر دون الإدلاء بأي تصريح.
 هدوء أمني في جنوب لبنان وتحسب إسرائيلي عند الحدود - سبوتنيك عربي, 1920, 01.08.2022
مصدر: لبنان رفض عرضا إسرائيليا بالتنازل عن أي متر مربع في البلوك رقم 8 وتمسك بحقل قانا
والأسبوع الماضي، قدمت إسرائيل إلى الولايات المتحدة اقتراحا محدثا بشأن المفاوضات حول الحدود البحرية مع لبنان. وقال مسؤولان إسرائيليان كبيران علّقا على القضية لموقع "واللا"، إن الموقف الإسرائيلي نقل إلى البيت الأبيض قبل وصول هوكشتاين إلى بيروت.
ويدور الحديث عن منطقة بحرية متنازع عليها بين لبنان وإسرائيل تبلغ وفق الخرائط المودعة لدى الأمم المتحدة 860 كيلومترا مربعا، وهي منطقة غنية بالنفط والغاز.
وسبق أن عقدت 5 جولات من المفاوضات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل بوساطة أمريكية ورعاية أممية للتوصل إلى تسوية لترسيم الحدود البحرية، فيما توقفت بعد تقديم لبنان خريطة تشير إلى أن المساحة المتنازع عليها هي 2290 كم، الأمر الذي رفضته إسرائيل.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала