مندوب إيران في الأمم المتحدة يكشف موعد التزام بلاده الكامل بالاتفاق النووي

© Sputnik . Валерий Мельников / الذهاب إلى بنك الصورالوحدة الأولى من محطة بوشهر للطاقة النووية في إيران
الوحدة الأولى من محطة بوشهر للطاقة النووية في إيران - سبوتنيك عربي, 1920, 04.08.2022
تابعنا عبرTelegram
كشف مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، مجيد تخت روانجي، موعد التزام بلاده الكامل بالاتفاق النووي، مؤكدا أنه يتوقف على الموقف الأمريكي.
ووفقا لتصريحات نقلتها وكالة إرنا الإيرانية، أكد روانجي أن اتخاذ أمريكا للقرار الصائب سيجعل إيران ملزمة بالتنفيذ الكامل للاتفاق النووي.
وزير الخارجية الإيراني، أمير عبد اللهيان، يحضر جلسة خلال الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، سويسرا، 26 مايو/ أيار 2022 - سبوتنيك عربي, 1920, 01.08.2022
إيران: يمكن التوصل لاتفاق نووي إذا تعاملت واشنطن بواقعية ومرونة ويجب مراعاة خطوطنا الحمراء
وقال: "حينما تتخذ أمريكا القرار الصائب، ستوقف ايران خطواتها التعويضية وستستانف التنفيذ الكامل للاجراءات النووية وفق الاتفاق المبرم عام 2015 (الاتفاق النووي)".
تصريحات روانجي جاءت خلال المؤتمر الدولي العاشر حول مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي المنعقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.

وتحدث مندوب إيران الدائم لدى المنظمة الدولية عن ما وصفه بـ "سلوك ايران المسؤول وصبرها الاستراتيجي ومقاومتها القصوى للحفاظ على الاتفاق النووي".

وقال: "في الوقت الذي كانت إيران، بشهادة 15 تقريرا صريحا للوكالة الدولية للطاقة الذرية، تنفذ التزاماتها النووية بموجب الاتفاق النووي، انسحبت منه أمريكا في مايو 2018 وأعادت فرض اجراءات حظر أحادية الجانب وشنت حملة ضغوط قصوى على إيران لمنعها من التمتع بالمزايا الاقتصادية الموعودة حسب الاتفاق".
وأضاف روانجي: "لقد تصرفت الجمهورية الإسلامية الايرانية بمسؤولية وتمكنت من الحفاظ على هذا الاتفاق بصبرها الاستراتيجي ومقاومتها القصوى".
مفاعل نووي في إيران - سبوتنيك عربي, 1920, 01.08.2022
إيران: نمتلك القدرة على تصنيع قنبلة نووية
وأوضح أن بلاده ومنذ أبريل 2021 ، تتفاوض "مع أطراف أخرى بحسن نية لاستئناف التنفيذ الكامل للاتفاق".

وعزا الدبلوماسي الإيراني تأخر الوصول لاتفاق إلى أن "الحكومة الأمريكية لم تقرر بعد ضمان الفوائد الاقتصادية لإيران التي تم الوعد بها بموجب الاتفاق."

وقال مشددا: "عندما تتخذ أمريكا القرار الصائب ستوقف إيران بالمقابل إجراءاتها التعويضية وتستأنف التنفيذ الكامل للإجراءات النووية وفقًا لاتفاق 2015".
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала