23:46 22 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    كأس الأمم الأفريقية 2019
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    قال وزير الشباب والرياضة المصري، أشرف صبحي، إن الضجة التي أثيرت عقب انتشار صورة تمثال أنوبيس المعبود الحامي للعالم الآخر "إله الموت" ضمن تجهيزات حفل افتتاح البطولة الأفريقية، لا مبرر لها.

    جاء ذلك في تصريحات خاصة لصحيفة "الوطن" المحلية، اليوم الخميس، عقب افتتاح معرض الرياضة عبر العصور بالمتحف المصري، برفقة رانيا المشاط وزيرة السياحة، وخالد العناني وزير الآثار.

    وقال وزير الرياضة: "تواصلت مع وزير الآثار أمس للوقوف على رمزية التمثال الذي أضافته الشركة العالمية المشرفة على حفل الافتتاح، والتي لا تعي ما يرمز له، وعلى الفور تداركنا الأمر وقمنا باستبعاد النموذج".

    وشدد الوزير على أنها "كانت مجرد بروفة تجريبية قابلة للتعديل".

    و"أنوبيس" يرمز إلى "إله الموت" عند قدماء المصريين، الأمر الذي أثار ضجة على صفحات التواصل الاجتماعي، ودلالة وجوده في افتتاح العرس الأفريقي.

    ونقل موقع "مصراوي" عن متخصصة في علم الآثار، قولها إن هذ الاعتقاد غير صحيح، "وأن الإله أنوبيس كان إله الموتى، لكن خلال عصر الدولة القديمة فقط".

    وأضافت إن "ذلك تغيّر في عهد الدولة الوسطى، وأوزوريس أخد مكانه كإله الموتى في هذا الوقت، وأصبح الإله أنوبيس وقتها إله التحنيط".

    وقالت: "إن الهوية الخاصة بالآلهة ليست ثابتة طيلة الوقت، بل متغيرة"، معبرة عن رأيها في شكل المجسم بأنه "كان من الممكن أن يظهر بشكل أفضل من ذلك، لكن الأمر لا يستحق الضجة المُثارة حوله على مواقع التواصل".

    على جانب آخر قال الدكتور محمد شيحة، نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، "إن الإله أنوبيس، هو إله التحنيط عند قدماء المصريين، وفقا لـ"مصراوي".

    وتابع: "أنوبيس" ليس إله الموت والتحنيط فقط، كما يعتقد البعض ولكنه أيضا إله فتح الطرق، ومن هنا فإن اختياره اختيار جيد وليس به ما يستدعي كل هذه الضجة".

    انظر أيضا:

    اليوم... بدء حجز تذاكر ثمن وربع نهائي بطولة أمم أفريقيا 2019
    نجم منتخب نيجيريا يصف بطولة أمم أفريقيا بـ"الحرب"
    معلق عربي شهير ينضم إلى قناة "تايم سبورتس" خلال بطولة الأمم الأفريقية
    بطولة الأمم الإفريقية مصر 2019 لأول مرة في الصيف ولأول مرة بمشاركة 24 منتخبا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار مصر, بطولة الأمم الأفريقية, وزارة الشباب والرياضة, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik