Widgets Magazine
12:10 24 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    محطة كورسكايا في مترو الانفاق

    بالصور... "مترو روسيا" درع الضربات النووية وأعجوبة من عجائب الدنيا

    © Sputnik . Anton Denisov
    تعليقات
    انسخ الرابط
    1171
    تابعنا عبر

    "متروباليتين" - شبكة مترو الأنفاق الروسية، وجاءت من الكلمة الفرنسية métropolitain، حيث يطلق علي أي نظام نقل سريع للركاب بعيدا عن الشوارع، وتستخدم فيه القطارات الطويلة.

    بقلم دينا محمد — أستاذة الأدب الروسي فى كلية الألسن بجامعة عين شمس

    وتتميز هذه القطارات بالسرعة العالية التي تبلغ 80 كيلومترا في الساعة وتبلغ قدرتها الإستعابية 60 ألف راكب  في الساعة في اتجاه واحد.

    الذكرى الـ80 لافتتاح مترو الأنفاق في موسكو
    © Sputnik . Ivan Shagin
    الذكرى الـ80 لافتتاح مترو الأنفاق في موسكو

    يعود تاريخ مترو الأنفاق الروسي إلى الخامس عشر من مايو/ أيار عام 1935 والذي تم فيه افتتاح أول خط بلغ طوله 11.6 كيلومتراً وكان يحتوي على 13 محطة.

    مدير مترو الانفاق في موسكو يوري سينيوشكين
    © Sputnik .
    مدير مترو الانفاق في موسكو يوري سينيوشكين

    وبدأت حركة القطارات فيه بين المحطتين النهائيتين آنذاك "سوكولنيكي" و"بارك كولتوري" ، وبلغ عدد الركاب الذين تم نقلهم كل يوم حينذاك 177000 راكب، وفي أثناء الحرب العالمية الثانية استخدم الروس محطات المترو كمخابئ وملاجئ يختبئون فيها أثناء القصف النازي الألماني.

    ركاب مترو الانفاق في موسكو
    © Sputnik . Chernov
    ركاب مترو الانفاق في موسكو

    ويمثل مترو الأنفاق في موسكو في الوقت الحاضر أعجوبة معمارية و فنية متفردة، فهو ليس فقط بناء معماريا عملاقا، بل تحفة فنية نادرة شارك في تشييدها العشرات من أعظم الرسامين والنحاتين والحرفيين الروس الذين حولوا كل محطة إلى متحف مستقل يضم أروع اللوحات والتماثيل والتحف الفاخرة والجدران والأعمدة المرصعة بالأحجار الكريمة النادرة والمرمر والرخام النادر.

    محطة كورسكايا في مترو الانفاق
    © Sputnik . Anton Denisov
    محطة كورسكايا في مترو الانفاق

    ويقال إن الرئيس الأمريكي الراحل رونالد ريغان عندما زار موسكو عام 1988 وشاهد المترو انبهر به كثيرا وقال "إنه أعجوبة من عجائب الدنيا".

    ركاب مترو الانفاق يشاهدون لوحات من المتحف الروسي المعروضة داخل القطار
    © AP Photo / Alexander Zemlianichenko
    ركاب مترو الانفاق يشاهدون لوحات من "المتحف الروسي" المعروضة داخل القطار

    يقوم مترو الانفاق في موسكو الأن بنقل ٧ ملايين راكب يوميا، ويبلغ عدد محطاته 197 محطة،  يوجد 194 منها في أراضي موسكو و3 على حدود المدينة، وتوجد أغلب المحطات تحت الأرض، وحوالي 11 محطة فوق الأرض و5 فوق الجسور والكباري العلوية.

    مترو أنفاق موسكو
    © Sputnik . Evgeniy Biyatov
    مترو أنفاق موسكو

    تعتبر محطة (حديقة النصر) "بارك بابيدى" التي تم الانتهاء من بنائها عام 2008م هي أكبر المحطات في موسكو حيث يبلغ عمقها 84 مترا ويبلغ طول السلالم المتحركة فيها 128.6 مترا وارتفاعها 64.4 مترا وتم تزيين هذه المحطة بلوحات عن الحرب الوطنية في روسيا عام 1812م وعن الحرب العالمية الثانية التي أحرزت فيهما روسيا انتصارا عظيما علي الأعداء ويصنف مترو موسكو في العالم  كثالث أكثر مترو استخداما بعد مترو طوكيو ومترو سيول و ذلك بحسب كثرة الركاب يوميا. 

    الكلمات الدلالية:
    مترو الأنفاق, موسكو, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik