16:02 17 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    فلاديمير بوتين وعبد الفتاح السيسي

    الصحف المصرية تبرز تفاصيل زيارة الرئيس بوتين للقاهرة وتنقلها من وكالة "سبوتنيك"

    © AFP 2017/ KREMLIN POOL / ALEXEI DRUZHININ
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 30

    ركزت الصحف اليومية المصرية الصادرة صباح اليوم السبت على زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى القاهرة ووصفتها بالانطلاقة الحقيقية في تاريخ العلاقات بين البلدين ، كما نقلت الصحف العديد من التصريحات الى أوردتها وكالة "سبوتنيك" حول الزيارة.

    القاهرة — سبوتنيك — أحمد البنك

    صحيفة "الأهرام" حملت عنوانا رئيسيا تصدر صفحتها الاولي وهو " مكافحة الارهاب وأزمات المنطقة تتصدر القمة المصرية الروسية " ، وذكرت اليومية الأكبر والأوسع إنتشارا فى مصر أن مباحثات "السيسي وبوتين" ستركز على دعم وتعزيز العلاقات الثنائية في جميع المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.  ونقلت الصحيفة تصريحات يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي التى نشرتها وكالة " سبوتنيك" بشأن محاور لقاء الرئيس بوتين مع الرئيس المصري.

    واهتمت الصحيفة ببروتوكول التعاون المزمع توقيعه مع وكالة " سبوتنيك. روسيا سيغودنيا" لدعم وتطوير التعاون في مجال الاعلام وتعزيز الروابط بين القاهرة وموسكو، مشيرة الى ان المؤسستين سوف تعملان على تنفيذ مشروعات مشتركة لتنمية العمل الاعلامي من أجل توفير تغطية مهنية وموضوعية لجميع المجالات الثقافية ، الاقتصادية ، الرياضية ، السياسية ، بالإضافة الى تبادل المعلومات ودعم التفاهم والتقارب بين الشعبين.

    فيما ركزت صحيفة "الأخبار" الحكومية على توقيع الرئيس بوتين مذكرة تفاهم لزيادة الاستثمارات الروسية في مصر، وخصصت الصحيفة صفحة كاملة لتغطية أبرز محاور لقاء الرئيس بوتين ببالرئيس السيسي، وأوضحت أن زيارة الرئيس الروسي لمصر تعد انطلاقة جديدة في العلاقات مع القاهرة ، ونقلت الصحيفة عن وكالة " سبوتنيك" تصريحات أندري باكلانوف مستشار نائب رئيس المجلس الفيدرالي ، نائب رئيس جمعية الدبلوماسيين الروس حول بوجود نوايا حقيقية من الجانب المصري والروسي لتطوير العلاقات ، بما في ذلك التعاون العسكري التقني.

    كما نقلت الصحيفة تصريحات أناتولي يغورين مدير المركز العلمى " الحوار الروسي العربي" التى نشرتها وكالة "سبوتنيك " والتى أكد فيها على وجود تفاهم شخصي بين الرئيسين بوتين والسيسي حول العديد من قضايا الشرق الأوسط وتحديدا الأزمة فى سوريا والحرب ضد الإرهاب ، مشيرة لتصريحات مدير المركز العلمي" الحوار الروسي العربي " حول استقلالية السياسية الخارجية للقاهرة وموسكو.

    من جانبها ركزت يومية "المصري اليوم" أبرز الصحف المصرية المستقلة على تصريحات الجانب الروسي حول المشاركة في بناء محطة طاقة نووية مصرية ، ونقلت الصحيفة تصريحات يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي لوكالة " سبوتنيك" حول اعتزام موسكو المشاركة في مناقصة لبناء محطة للطاقة النووية في مصر. وأشارت الصحيفة إلى تأكيدات أوشاكوف بأن "العلاقات بين القاهرة وموسكو تتطور بشكل سريع في هذا الاتجاه، ولاسيما بعد الانتهاء من إنشاء نظام فضائي للاستشعار عن بعد لمصلحة مصر تحت اسم "E-Star" في ديسمبر من العام الماضي".  

    فيما أجرت صحيفة "اليوم السابع" المستقلة حوارا مع العقيد السابق فى البحرية الروسية والخبير العسكري "فيتشيسلاف غايلون"، أشار خلاله الى أن مصر ستحصل على دعم عسكري وسياسي كبيرين من روسيا، لافتاً إلى أن التعاون التقني بين البلدين سيتضمن مجالات عدة أهمها تنسيق الجهود السياسية لتحقيق استقرار الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط ، والعمل على تعزيز وضع روسيا في البحر المتوسط، مما سيمكن مصر من خلال سياستها المستقلة الاعتماد على حليف إقليمي وعالمي موثوق به.  

     

    انظر أيضا:

    خبير عسكري: شراء مصر للأسلحة الروسية سيجعلها بلداً آمنا لعشرات السنوات
    باحث مصري: فرص كبيرة تجنيها مصر من التطبيع الكامل لعلاقاتها مع روسيا
    تحذيرات من تهريب آثار مصر والعرب ووصول عائداتها للإرهاب
    مساعد الرئيس بوتين: موسكو تعتزم المشاركة في بناء محطة نووية في مصر
    الكلمات الدلالية:
    عبد الفتاح السيسي, فلاديمير بوتين, مصر, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik