10:44 27 يوليو/ تموز 2017
مباشر
    قطاع غزة

    إسرائيل تفجر نفقاً شرق غزة

    © AFP 2017/ SAID KHATIB
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 48 0 0

    أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الاثنين، تفجير نفق، شرق قطاع غزة، يقول إنه تم اكتشافه خلال الهجوم الإسرائيلي الأخير في يوليو/ تموز الماضي.

    سبوتنيك — غزة — هشام محمد

    وقالت مصادر أمنية إسرائيلية: "إن قوة من الجيش عملت خلال الأيام الماضية في الجانب الإسرائيلي من الحدود بمحاذاة السياج الأمني قبالة ناحل عوز، وقامت بتفجير النفق الذي عثر بداخله على وسائل قتالية مختلفة".

    يذكر أن مجموعة خاصة من "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس" تمكنت خلال الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، من التسلل خلف خطوط الجيش الإسرائيلي واقتحام الموقع العسكري "ناحل عوز" الواقع شرق حي الشجاعية بمدينة غزة.

    وأعلنت "القسام"، وقتها، عن قتل 10 جنود والاستيلاء على عتاد إسرائيلي، وبثت شريط فيديو يظهر مقتطفات من عملية التسلل، وخروج المقاتلين من النفق واقتحام الموقع، وضرب أحد الجنود.

    وفي ذات السياق، توغلت آليات إسرائيلية، صباح اليوم، في شرق بلدة بيت حانون شمال القطاع، وقامت بعمليات حفر وتمشيط في المنطقة.

    وقال شهود عيان لوكالة "سبوتنيك" الروسية، إن عدداً من الآليات الإسرائيلية شرعت بعملية تجريف للأراضي الزراعية بعد قيام المزارعين الفلسطينيين بزراعتها بالقمح.

    كما أطلقت البحرية الإسرائيلية نيرانها تجاه مراكب الصيادين، قبالة شواطئ بحر السودانية شمال القطاع، دون وقوع إصابات.

    وقال مزارعون وصيادون لوكالة "سبوتنيك" الروسية، إن الخروقات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين تأتي لمنعهم من الوصول إلى لقمة عيش أطفالهم في البر والبحر، في ظل استمرار الحصار المفروض على القطاع منذ ثمانية أعوام.

    وكانت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، طالبت مصر باستئناف رعايتها لجلسات المفاوضات بينها وبين إسرائيل لتثبيت اتفاق التهدئة في قطاع غزة، والضغط على إسرائيل لوقف خروقاتها.

    وكان من المفترض استئناف المفاوضات في منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إلا أن مصر قامت بتأجيلها بسبب أحداث داخلية فيها.

    انظر أيضا:

    استقالة رئيس لجنة الأمم المتحدة للتحقيق في الحرب على غزة
    استقالة شاباس وإدانة الحرب الإسرائيلية على غزة
    الأجنحة العسكرية في غزة ترفض اعتبار القسام منظمة إرهابية
    انفجار يستهدف سيارة قيادي في "حماس" وسط قطاع غزة
    الكلمات الدلالية:
    غزة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik