20:40 23 يوليو/ تموز 2017
مباشر
    اليمن

    خطر "القاعدة" يتصاعد في اليمن... ومخاوف من اندلاع حرب أهلية

    © AP Photo/ Hani Mohammed
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 178 0 0

    هاجم تنظيم "القاعدة"، في ساعة متأخرة من ليل الخميس، مقرات أمنية في محافظة شبوة جنوب اليمن، بعد ساعات من سيطرة الجماعة على قاعدة للجيش اليمني في المحافظة، وسط تحذيرات الأمم المتحدة من انهيار اليمن الذي يواجه توترات انفصالية خاصة جنوب البلاد.

    القاهرة- سبوتنيك- أيمن سنبل

    ونقلت صحيفة "عدن اليمن" المحلية عن مصدر محلي بمديرية بيحان بمحافظة شبوة قوله إن "مسلحين تابعين  لتنظيم "القاعدة"، هاجموا في ساعة متأخرة من ليل الخميس، مبنى الأمن العام والأمن المركزي بالمديرية، بالإضافة إلى سجن حكومي يحتجز فيه العشرات من السجناء".

    يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان جماعة "أنصار الشريعة" التابعة لتنظيم "القاعدة"، سيطرتها، أمس الخميس، على مقر اللواء (19) في محافظة شبوة جنوب البلاد، بعد اشتباكات عنيفة مع الجيش اليمني.

    وبينما يزداد توتر الأوضاع الأمنية في اليمن وتزداد الأزمة السياسية تعقيدا، حذر الأمين العام  للأمم المتحدة بان كي مون من "انهيار اليمن" الذي يشهد مخاطر انفصالية.

    وأضاف أمام أعضاء المجلس الـ15 أن "اليمن ينهار أمام أعيننا، ولا يمكن أن نتنحى جانبا ونتفرج"، مضيفا "يجب أن نقوم بكل شيء لمساعدة اليمن على تجنب الانهيار"، لافتا إلى أن "التحديات" التي يواجهها اليمن، تشكل "خطرا على السلم والأمن الإقليميين والدوليين".

    وتزامنت تحذيرات  بان كي مون مع تحذيرات للمبعوث الأممي لليمن جمال بنعمر الذي أكد، أمس أن العملية السياسية في اليمن في "مهب الريح"، بعد إعلان "الحوثيين" تمسكهم بالإعلان الدستوري.

    وبعد ثلاث جولات من المحادثات السياسية الفاشلة التي جرت بين الأحزاب السياسية وجماعة الحوثيين بوساطة مبعوث الأمم المتحدة جمال بنعمر، منذ صدور الاعلان الدستوري، يبدو أن الوضع الأمني والسياسي مرشح لمزيد من التصعيد.

    في موازاة ذلك، أعلن مسلحون من قبائل محافظة شبوه أنهم سيدافعون عن مناطقهم وأراضيهم من أي جماعات مسلحة سواء "القاعدة" أو الحوثيين.

    ويسعى مقاتلو جماعة الحوثيين منذ إحكام سيطرتهم على مقاليد الحكم في اليمن، إلى توسيع سيطرتهم  العسكرية إلى مناطق أخرى خصوصا ذات الأهمية الاقتصادية والاستراتيجية، حيث تمكنوا من مد سيطرتهم إلى مدينة البيضاء وسط البلاد قبل أيام، فيما تم استهداف دورية تابعة لهم بعبوة ناسفة في المدينة ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى. 

    ويقول مراقبون أن سيطرة جماعة الحوثيين على مدينة البيضاء يسهل تحركهم العسكري نحو محافظة مأرب الغنية بالنفط.

    إلى ذلك قال سلطان العرادة، محافظ مأرب، التي تقع في إقليم سبأ شرقي اليمن، إنهم مستعدون للدفاع عن المحافظة ضد أي اجتياح عسكري  يقوم به الحوثيون.

    الكلمات الدلالية:
    اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik