16:37 27 مارس/ آذار 2017
مباشر
    اليمن

    مقتل 26 في اشتباكات بين "الحوثيين" ومسلحي القبائل في البيضاء وسط اليمن

    © AP Photo/ Hani Mohammed
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 72 0 0

    لقي ما لا يقل عن 26 شخصا مصرعهم في اشتباكات وقعت فجر اليوم السبت بين مسلحين تابعين لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين) ومسلحين قبليين، في مدينة البيضاء وسط اليمن.

    القاهرة- سبوتنيك- أيمن سنبل ووكالات

    ونقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية وقبلية أن "الاشتباكات العنيفة مستمرة في محافظة البيضاء الجبلية وأنها أسفرت عن مقتل 16 من المقاتلين الحوثيين و10 من رجال القبائل".

    ويواجه اليمن خطر الانهيار بعد أسبوعين من سيطرة جماعة "أنصار الله" رسميا على مقاليد السلطة في البلاد وسعيهم المتواصل لتوسيع سيطرتهم العسكرية على أقاليم اليمن خصوصا الجنوبية.

    ووصل  الزحف العسكري لجماعة أنصار الله إلى المناطق القبلية المدججة بالسلاح في شرق وجنوب اليمن مما دفع السكان إلى القتال في صفوف مسلحي تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" أحد أخطر أذرع التنظيم المتشدد.

    وأثارت شهور من الاشتباكات والتفجيرات التي نفذها تنظيم "القاعدة" ضد أهداف للحوثيين في صنعاء المخاوف من نشوب حرب طائفية شاملة.

    وتعد سيطرة جماعة "أنصار الله" على مدينة البيضاء جنوب اليمن، الخميس الماضي، مقدمة على ما يبدو لتقدمهم العسكري نحو مأرب الغنية بالنفط.

    وأعلن محافظ مأرب سلطان العرادة، الخميس الماضي، أن قبائل مأرب مستعدة لصد أي هجوم تقوم به جماعة "أنصار الله"، وأنهم سيتحملون مسؤولياتهم تجاه ما أسماه " الانقلاب الحوثي"، في إشارة إلى الإعلان الدستوري الذي أصدرته الجماعة قبل أسبوع وأحكمت من خلاله سيطرتها على السلطة، فيما أعلنت أقاليم يمنية وخصوصا الجنوبية، فك ارتباطها مع العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها "أنصار الله".  

    انظر أيضا:

    سفارة روسيا في اليمن تتخذ إجراءات أمن إضافية
    اليمن والأمن والإرهاب على طاولة "البرلمان العربي" الثلاثاء المقبل
    السعودية تعلق أعمال سفارتها في اليمن وتجلي طاقمها لتدهور الأوضاع
    ألمانيا وإيطاليا تغلقان سفاراتيهما مع تصاعد التوتر والغموض في اليمن
    الكلمات الدلالية:
    اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik