13:05 13 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    الأوضاع في اليمن

    اجتماع استثنائي لمجلس التعاون الخليجي و توقعات بفرض عقوبات على "الحوثيين"

    © AP Photo/ Hani Mohammed
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    القاهرة- أيمن سنبل

    يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي اجتماعا استثنائيا اليوم السبت، في العاصمة السعودية الرياض، لبحث الأوضاع في اليمن الذي يشهد أزمة سياسية وتصعيد عسكري من قبل جماعة "أنصار الله" بعد سيطرتهم على مقاليد السلطة هناك. 

    ومن المتوقع أن يخرج الاجتماع وهو الثاني خلال شهر، بفرض عقوبات على جماعة "انصار الله" بعد احكام سيطرتها على السلطة في اليمن وسعيها نحو توسيع تواجدها العسكري إلى أقاليم اخرى.

    وكان صالح الصماد مستشار الرئيس اليمني المستقيل عبد ربه منصور هادي و المنتمي لجماعة أنصار الله قد استبق التوقعات بفرض عقوبات خليجية على جماعته بقوله على صفحته على "الفيس بوك"   "الأشقاء في السعودية أرفع وأكبر من ايقاف الدعم السعودي للشعب اليمني".

    ويتزامن الاجتماع مع إعلان دولة الإمارات العربية المتحدة تعليق أعمال سفارتها في العاصمة اليمنية صنعاء وإجلاء جميع موظفيها هناك، كما يأتي بعد يوم واحد من إعلان المملكة العربية السعودية تعليق أعمال سفارتها في اليمن بسبب تدهور الأوضاع الأمنية.

    وتعتبر دول مجلس التعاون الخليجي سيطرة جماعة انصار الله على السلطة في اليمن "انقلاب" على شرعية الرئيس اليمني المستقيل عبد ربه منصور هادي، فيما تقول الجماعة إنها "ثورة" الشعب اليمني على الفساد ولبناء دولة اليمن الحديثة.

    وسبق أن عقد وزراء خارجية دول الخليج في 20 يناير/كانون الثاني الماضي اجتماعا استثنائيا بالرياض لمناقشة الأوضاع في اليمن، في أعقاب سيطرة جماعة أنصار الله على قصر الرئاسة في العاصمة صنعاء آنذاك

    انظر أيضا:

    مقتل 26 في اشتباكات بين "الحوثيين" ومسلحي القبائل في البيضاء وسط اليمن
    الكلمات الدلالية:
    مجلس التعاون الخليجي, المملكة العربية السعودية, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik