20:04 20 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    امرأة لإدارة بغداد

    لأول مرة في تاريخ العراق: امرأة لإدارة بغداد

    © Sputnik. Nzek Muhammed
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 75720

    أول امرأة عراقية تدخل تاريخ العراق لإدارة منصب أمانة العاصمة، اليوم الاثنين، بعد إدارة المنصب من الرجال منذ أربعينيات القرن الماضي.

    وأعلنت الحكومة العراقية اليوم، بموجب كتاب رسمي، إعفاء نعيم عبعوب، الذي لاقى انتقادات شعبية واسعة ولاذعة عن تصريحاته التي يصفها العراقيون بالخيالية، من منصبه أميناً للعاصمة، وتعيين امرأة لم تكشف عن أسمها لأسباب أمنية.

    وقال سعد الحديثي، المتحدث الإعلامي باسم رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، بتصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية، "إن قرار إعفاء عبعوب من منصبه قد اتّخذ، وتم تعيين امرأة حاصلة على شهادة الدكتوراه في الهندسة المدنية".

    وأضاف الحديثي، أن اسم المرأة المعينة للمنصب، لن يعلن حالياً لأسباب متعلقة بالأمن.

    وتعرض نعيم عبعوب، أمين العاصمة المُقال، خلال فترة توليه المنصب من عام 2013، لانتقادات ومطالبات شعبية عارمة بإقالته وتنحيته، بسبب تصريحاته الصحفية عبر الإعلام المحلي، والتي باتت عبارات "موضة" استخدمها العراقيون للسخرية، ومنها التي وصف فيها نيويورك العاصمة الأميركية، ودبي التي تمثل عالماً مصغر، بـ"زرق ورق" مقارنة ببغداد.

    وتعني "زرق ورق" العبارة المركبة التي يستخدمها العراقيون وجود كثرة الألوان المستخدمة في الشيء، وهو الوصف الذي أطلقه عبعوب في رده على سؤال صحفي، عن سبب أوساخ بغداد، قائلا بمعنى العبارة "إن بغداد أجمل من دبي ونيويورك، فهاتين المدينتين "زرق ورق".

    الكلمات الدلالية:
    العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik