21:56 28 أبريل/ نيسان 2017
مباشر
    الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي

    هادي يتراجع عن استقالته ودعوات لنقل العاصمة إلى عدن

    © Sputnik. Alexey Druzhinin
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 242 0 0

    جددت الأحزاب اليمنية تمسكها بشرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي تراجع عن استقالته عقب هروبه من مقر إقامته بالعاصمة صنعاء بعد أسابيع من الحصار، فرضته عليه جماعة أنصار الله (الحوثيين) التي سيطرت على مقاليد السلطة في اليمن مؤخرا، ودعت عدد من القوى السياسية إلى نقل العاصمة اليمنية إلى مدينة عدن حتى "تحرير" صنعاء من سيطرة الحوثيين.

      وجاء في بيان لأحزاب اللقاء المشترك بمحافظة تعز الجنوبية مسقط رأس الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، " يدعم اللقاء المشترك موقف الرئيس هادي  ويؤكد استمرار الشرعية الدستورية والعملية السياسية القائمة على المبادرة الخليجية واعتبار كل ما تم بعد 21 سبتمبر غير شرعي ويعد انقلابا يجب اسقاطه".

    وبعد ساعات من مغادرته صنعاء  أعلن الرئيس عبد ربه منصور هادي تراجعه عن استقالته ليظل هو الرئيس الشرعي للبلاد،  وقال فى كلممة ألقاها أن كل الخطوات والتعيينات التي اتخذت من 21 سبتمبر أيلول باطلة ولا شرعية لها، وندعو لانعقاد اجتماع الهيئة الوطنية للحوار في عدن أو تعز حتى خروج الميليشيات من صنعاء.

    وأكد هادي في بيان، أمس السبت، " التزامه بالخطة الانتقالية التي وضعت في 2012 والتي تهدف إلى الانتقال للديمقراطية بعد أن ترك الرئيس السابق علي عبد الله صالح السلطة في اعقاب احتجاجات على حكمه، واصفا "استيلاء الحوثيين على صنعاء بالانقلاب".

    وبعد انتقال الرئيس هادي من مقر إقامته المحاصر في صنعاء وتراجعه عن استقالته التي قدمها في 22 يناير كانون الثاني الماضي، خرجت دعوات من عدد من القوي السياسية المختلفة لنقل العاصمة من صنعاء

    من جانبه ، أكد حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يترأسه الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح إن "الرئيس هادي، مازال رئيسا شرعيا للبلاد حتى يتم قبول استقالته من مجلس النواب".

    ووصف الأمين العام لحزب المؤتمر ياسر العواضي  في تغريدة على موقع تويتر خروج هادي إلى عدن "خطوة جيدة، من شأنها أن تقلص غرور أنصار الله الزائد". ، فيما رحب حزب الإصلاح (الاخوان المسلمين)  بعودة هادي إلى العاصمة "الاتحادية عدن".

    على الجانب الآخر، حذر  "الحراك الجنوبي"  الذي يسعي إلى فك الارتباط مع الشمال على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك" من خطوة نقل العاصمة صنعاء إلى عدن، مؤكدة أن " عدن عاصمة الجنوب العربي".

    انظر أيضا:

    آخر تطورات الأوضاع في اليمن
    مشاورات عربية حول اليمن... والاجتماع الوزاري يُعلن موعده غدا
    هدوء حذر في مدينة البيضاء وسط اليمن بعد اشتباكات دامت عدة أيام
    الكلمات الدلالية:
    اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik