02:15 20 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    عبد الفتاح السيسي

    السيسي: يجب إنشاء قوة عسكرية عربية لمواجهة الإرهاب في المنطقة ومصر لا تغامر

    © Sputnik. ALAIN JOCARD
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 50830

    حث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على ضرورة إنشاء قوة عربية عسكرية مشتركة لمواجهة التحديات الإرهابية في المنطقة، لافتا إلى أن القوات المسلحة المصرية قامت بالرد على قتل المصريين في ليبيا، وأشاد بالروابط مع البلدان الخليجية مشددا على أن مصر تساند الخليج في كل تحدياتها، ودعا إلى الالتفات إلى كل المحاولات الرامية إلى شق الصف بين مصر والخليج.

    وقال الرئيس السيسي في خطاب وجهه إلى الشعب المصري عبر التليفزيون الرسمي للدولة، اليوم الأحد، إن قوات الجو المصرية استهدفت 13 هدفا في ليبيا تم رصدها بدقة، مشددا على أن الضربات الجوية لم تستهدف المدنيين، قائلا إن مصر "دولة قوية ولا تغامر، وليس لها أجندة خفية، نحن لا نعتدي ولا نغزو ولكن نحمي شعبنا."

    وثمن السيسي عالياً عمق العلاقات المصرية- الخليجية، مشددا على أن حجم الدعم الذي تلقته مصر من دول الخليج، هو ما جعلها تصمد أمام التحديات التي تواجهها حاليا، ووجه شكره الخاص وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان الذي أبدى تفهمه للأوضاع الداخلية المصرية.

    وقلل الرئيس المصري من أي محاولات للتاثير على الروابط القوية بين الجانبين، قائلا "نحن معكم في مواجهة كل التحديات التي تواجهكم ولن يستطيع أحد النفاذ فيما بيننا مهما كانت قوته".، داعيا إلى ضرورة الانتباه إلى محاولات شق الصف بين مصر والخليج، مشددا على أن "مصر تنظر إلى الخليج بكل احترام وتقدير".

    وأضاف السيسي أن مصر استعادت مكانتها على الصعيد الأفريقي، قائلا "هناك دعما أفريقيا كاملا لمصر في مساعيها للحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن".

    وكشف عن زيارة الرئيس الصيني لمصر في أبريل القادم، مشددا على أن مصر تدير علاقات متوازنة مع الجميع، لأنها بحاجة إلى الانفتاح على كل دول العالم والتعامل مع كل الدول، مشيرا إلى أنه التقى الرئيس الأمريكي باراك أوباما وأجرينا محادثات جانبية مع أمريكا لأنها علاقة استراتيجية، وأشار السيسي إلى أن مصر تواجه حربا من حروب الجيل الرابع المعلوماتية ويجب الانتباه إليها.

    وأشاد السيسي بالتعاون مع روسيا في مجالات عديدة، لافتا إلى أن مصر تحتاج إلى تنويع مصادر الطاقة لديها، خاصة الطاقة النووية، فـ"تنوع مصادر الطاقة بالنسبة لنا أمر ضروري، ومن حقنا أن نحصل على طاقة نووية سلمية".

    ووجه التحية إلى القوات المسلحة ليس على جهدها في المنطقة الغربية فحسب بل على الجبهات كافة، مؤكدا أن هناك جهدا كبيراُ جداً يبذله الجيش والشرطة لاستعادة السيطرة على سيناء، لأن سيناء لا يمكن أن تعمر بشكل كامل إلا بإنهاء بؤر الإرهاب الموجودة في سيناء، مشددا على تضافر القوات والمسلحة والشرطة مع جموع المصريين، فـ"أبناء الجيش والشرطة هم أبناء الشعب".

    ولفت إلى أنه خلال لقائه مع الإعلاميين تحدثوا عن أن هناك مجموعة من الشباب الأبرياء المحبوسين بسبب وجهة نظرهم، مؤكدا أنه طلب من وزارة الداخلية تفقد السجون وإعداد قوائم بهذا الشأن، وسيتم العمل على إطلاق سراح القائمة التى تتخذها "الداخلية"، وأضاف في خطابه الموجه للأمة مساء اليوم الأحد، أن الأيام القليلة المقبلة سنشهد الإفراج عن الدفعة الأولى من المحتجزين.

    وقال السيسي، إن الدولة لا تتدخل في شؤون  القضاء، مؤكدا أنه قال "منذ أحداث مقتل شيماء الصباغ، والدفاع الجوي لا يوجد مسؤول يثبت تقصيره إلا وسيتم محاسبته." 

    انظر أيضا:

    السيسي يطالب بتشكيل تحالف دولي لمحاربة "داعش" في ليبيا
    الرئيس بوتين يقدم تعازيه للرئيس السيسي ويؤكد استعداد موسكو للتعاون مع مصر فى مكافحة الارهاب
    السيسي يدعو الشعب المصري إلى الاصطفاف الوطني لمواجهة الإرهاب
    الكلمات الدلالية:
    عبد الفتاح السيسي, ليبيا, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik