06:46 25 أبريل/ نيسان 2017
مباشر
    عبد الفتاح السيسي

    "ملفات ساخنة"... على جدول أعمال القمة المصرية السعودية في الرياض

    © AFP 2017/ Egyptian Presidency
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 63 0 0

    يلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الأحد، لأول مرة بعد تنصيبه رسميا على عرش المملكة العربية السعودية في يناير/ كانون الثاني الماضي.

    ويأتي لقاء زعيم أكبر دولة عربية والعاهل السعودي، فيما تشهد دول عدة في منطقة الشرق الأوسط تدهورا في أوضاعها الأمنية، وتنامي بروز للتنظيمات  المتشددة، خاصة في اليمن وليبيا وسورية والعراق.

    كما تأتي زيارة الرئيس المصري للرياض التي وصلها اليوم بعد يوم واحد من زيارة يقوم بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى المملكة العربية السعودية، ما أثار التكهنات بوجود وساطة سعودية لعقد مصالحة بين مصر وأنقرة.

    لكن الرئيس المصري، نفى في تصريحات صحافية له أمس، وجود أي وساطة سعودية لعقد مصالحة مع تركيا، مؤكدا أن تزامن الزيارتين هو مجرد "صدفة".

    وتكتسب زيارة الرئيس المصري  للسعودية أهمية كبيرة، كونها تأتي في سياق تاريخي شهد دعما خليجيا كبيرا لمصر التي تأثر اقتصادها كثيرا منذ ثورة 25 يناير/ كانون الثاني والتي أطاحت بالرئيس السابق محمد حسني مبارك.

    ويبدو أن الرئيس المصري يعول كثيرا على الدور السعودي الداعم لبلاده منذ الإطاحة بحكم جماعة "الإخوان" في مصر في يوليو تموز الماضي.

    ويعول الرئيس المصري كثيرا على دور المملكة العربية السعودية  الداعم لمصر وعلى  المستثمرين السعوديين خاصة، والخليجيين عامة، في انجاح المؤتمر الاقتصادي المعني بدعم الاقتصاد المصري الذي يعقد في شرم الشيخ بسيناء في الفترة من 13 إلى 15 مارس/ أذار الحالي.

    كما سيحظى ملف مكافحة الإرهاب، خاصة مناقشة مقترح السيسي تشكيل قوة عربية مشتركة لمكافحته بنصيب كبير من مناقشة الزعيمين، إضافة إلى مناقشة الملف اليمني الذي يزداد سخونة، إضافة إلى الملف السوري والعراقي والليبي.

    كان في مقدمة مستقبلي الرئيس المصري فور وصوله إلى مطار الملك خالد الدولي بالعاصمة السعودية الرياض، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير مقرن بن عبدالعزيز، وكبار المسؤولين.

    انظر أيضا:

    وزير الخارجية المصري: تحديد موعد لزيارة مرتقبة للرئيس السيسي إلى روسيا
    السيسي يحذّر من فوضى السلاح والإرهاب في ليبيا وانتقالهما إلى أفريقيا
    السيسي: يجب إنشاء قوة عسكرية عربية لمواجهة الإرهاب في المنطقة ومصر لا تغامر
    الكلمات الدلالية:
    عبد الفتاح السيسي, المملكة العربية السعودية, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik