12:54 27 أبريل/ نيسان 2017
مباشر
    إسماعيل هنية

    دبلوماسي مصري: تصريحات قيادات "حماس" تعكس حالة من الغضب

    © AP Photo/ Adel Hana
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10810

    تتوالى ردود أفعال حركة"حماس" على حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة باعتبار الحركة "إرهابية"، فقد رأى المتحدث باسم الحركة، سامي أبو زهري، اليوم الاثنين أن "ما أقدمت عليه القاهرة مؤخراً يجرّدها من وساطتها في الملفات الفلسطينية".

    وأوضح أبو زهري أن الحكم القضائي المصري بإدراج "حماس" في لائحة التنظيمات الإرهابية، يعزل دور النظام المصري في التدخل بالملفات الفلسطينية خاصة في قطاع غزة"، وأضاف: "إصرار النظام المصري البقاء على قراره والامتناع عن التراجع عنه، "يجعله لا يصلح وسيطاً في الملفات المتعلقة بالقضية الفلسطينية

    من جانبه، أوضح الدبلوماسي المصري مساعد وزير الخارجية سابقا، السفير رؤوف سعد لـ"سبوتنيك" أن "حماس" تتحدث وكأنها كانت منخرطة في عملية مصالحة بينما حقيقة الأمر أنه ومنذ أن أعلنت مبادرة المصالحة منذ أربع سنوات، وهي تدور في دائرة مفرغة، معتبرا أن هناك حالة غضب طبيعية من الحكم، وأنه تحت ضغط الحكم الذي وصفوه بـ "الصادم" تخرج تصريحات تعكس هذا الغضب.

    واعتبر أن تصريحات قيادات "حماس" تحمّل الحكم القضائي مسؤولية عدم المضي في عملية المصالحة، وأن هذا التصريحات "لن تجد آذاناً مصغية".

    وأوضح الدبلوماسي المصري أنه لا توجد عملية سلام حقيقية، وأن "حماس" تعمل خارج إطار السلطة الفلسطينية، مضيفا أنه لا مصالحة ولا عملية سلام، وان إسرائيل تجد في الخلاف الفلسطيني- الفلسطيني ذريعة لعدم المضي في عملية السلام.

    وتابع مساعد وزير الخارجية المصري سابقا:"محاولة الإيهام بأن حكم المحكمة المصرية هو الذي قضى على كل ما كان موجودا في الجعبة، فالرد: أن الجعبة كانت فارغة".

    وكانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة أصدرت السبت الماضي حكما قضائيا باعتبار حركة "حماس" "منظمة إرهابية" بعد أيام قليلة من قرار سابق لنفس المحكمة باعتبار "كتائب القسام"، الذراع العسكري للحركة، "منظمة إرهابية".

    انظر أيضا:

    مسؤول إيراني يرى قرار مصر بشأن "حماس" مرتبطا بعلاقتها بـ"الإخوان"
    حماس:إعتبار مصر حركة حماس منظمة إرهابية جاء بمثابة هدية لإسرائيل
    حماس تعتبر قرار المحكمة المصرية صادم وخطير
    الكلمات الدلالية:
    حماس, فلسطين, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik