06:44 25 أبريل/ نيسان 2017
مباشر
    العلم السوداني

    حكومة السودان تنفي تأجيل الانتخابات... والمعارضة تروج لـ"إعلان برلين"

    © AFP 2017/ ASHRAF SHAZLY
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 92 0 0

    أعلنت مفوضية الانتخابات في السودان، انسحاب 102 مرشحا للانتخابات التشريعية المقرر لها منتصف أبريل/ نيسان القادم، مشيرة إلى أن آخر إحصائية نهائية للمرشحين بعد إغلاق باب الترشح بلغت 3323 مرشحاً.

    وأوضح بيان المفوضية أن عدد المرشحين لدوائر البرلمان من أحزاب ومستقلين بلغ 1072 مرشحا، وللمجالس التشريعية المحلية في الولايات 2235 مرشحا، فيما استقر عدد المرشحين على منصب الرئيس عند 16 مرشحا أبرزهم الرئيس الحالي عمر البشير.

    وأكد المتحدث باسم الحكومة وزير الإعلام، أحمد بلال، أن الحكومة متمسكة بإجراء الانتخابات في المواعيد المحددة، نافيا أي اجتماع مع المعارضة بالعاصمة الإثيوبية، معتبرا "إعلان برلين" الذي أعلنته المعارضة من ألمانيا، أخيرا، لن يؤثر على مسيرة الحوار الوطني السوداني أو الانتخابات.

    كانت تيارات معارضة سودانية "الجبهة الثورية، وحزب الأمة، والحزب الشيوعي السوداني" إلى جانب ممثل عن منظمات المجتمع المدني، أعلنت ما قالت عنه "إعلان برلين"، الذي وقعته قوى المعارضة في ألمانيا، استعدادها للاجتماع بالحكومة السودانية في أديس أبابا في اجتماع تحضيري للحوار الوطني، إلا أنها طالبت بإطلاق سراح الزعماء المعتقلين، والتأكيد على ضرورة مناقشة مقتضيات وإجراءات الحوار وفي مقدمتها خارطة الطريق التي تبناها الاتحاد الأفريقي في قراره رقم (456) وتنفيذ الخطوات التي تهيئ المناخ لعقد هذا المؤتمر القومي.

    المعارضة السودانية أعلنت في أغسطس/ آب من العام الماضي "إعلان باريس"، والذي أعقبه توقيع اتفاق "نداء السودان" في العاصمة الأثيوبية، أديس أبابا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

    انظر أيضا:

    السودان يبدأ مسيرة الانتخابات الرئاسية والتشريعية... والمعارضة تقاطع
    تمديد رئاسة سلفاكير في جنوب السودان بعد تأجيل الانتخابات
    السفارة الروسية في السودان تواصل جهودها من أجل الإفراج عن المواطنين المختطفين
    الكلمات الدلالية:
    السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik