08:26 28 أبريل/ نيسان 2017
مباشر
    جمال بن عمر

    بن عمر: لن يستطيع أي طرف فرض سيطرته على اليمن عسكريا

    © AFP 2017/
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 68 0 0

    استبعد مسؤول أممي أن يتمكن أي فصيل يمني من الفصائل المتصارعة من بسط هيمنته على البلاد بالقوة العسكرية والعنف، مؤكدا أن هناك أطرافا، لم يسمّها، تعمل على إفشال الحلول السياسية التي تقوم على أساس المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

    وقال مبعوث الأمم المتحدة لليمن، جمال بن عمر، اليوم الأربعاء، إنه "لن يستطيع أي طرف فرض سيطرته على اليمن بالقوة العسكرية والعنف".

    وأضاف بن عمر في تصريحات صحافية، اليوم، أن الحوار بين المكونات اليمنية من أجل التوصل لحل سياسي يحقق تقدما، مشددا على أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لإخراج اليمن من أزمته الحالية.

    واتهم بن عمر أطرافاً، لم يسميها، بالسعي لإفشال الحل السياسي، مؤكدا أنه يعمل في إطار تنفيذ المبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة باليمن.

    إلى ذلك، شدد رئيس مجلس الأمن الدولي، السفير فرانسوا ديلاتر، مندوب فرنسا الدائم لدى الأمم المتحدة، الذي تتولى بلاده رئاسة أعمال المجلس لشهر مارس/أذار الجاري، عقب انتهاء جلسة مجلس الأمن حول اليمن أمس، على "ضرورة التزام أطراف الأزمة اليمنية كافة بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ولاسيما القرار الأخير رقم 2201".

    كان مجلس الأمن الدولي، طالب في جلسته حول اليمن التي عقدت، في 15 فبراير/ شباط الماضي، جماعة "أنصار الله" بإنهاء المظاهر العسكرية في العاصمة صنعاء والانسحاب من المؤسسات الحكومية والعودة للمفاوضات خلال 15 يوما.

     وأضاف ديلاتر أن أعضاء المجلس دعوا جميع الأطراف الإقليمية إلى "عدم التدخل في شؤون اليمن، كما دعوا جميع أطراف الأزمة في اليمن إلى الالتزام بقرارات المجلس ذات الصلة".

    وطالب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي يمارس مهامه الرئاسية من عدن كبرى مدن الجنوب اليمني، بنقل الحوار بين المكونات اليمنية إلى العاصمة السعودية الرياض التي رعت المبادرة الخليجية التي تم بموجبها نقل السلطة إلى هادي من سلفه السابق علي عبد الله صالح.

    وترفض "أنصار الله" وحزب "المؤتمر الشعبي العام"، الذي يتزعمه صالح نقل الحوار خارج العاصمة صنعاء، وهو ما يعتبره معارضوهم دليلاً على تحالفهم لإفشال المبادرة الخليجية.

    انظر أيضا:

    مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن يعلن عودة جميع الأطراف اليمنية لطاولة الحوار
    إيران ترسل شحنة مساعدات انسانية تزن 14 طنا إلى اليمن
    رئيس مكون الحراك الجنوبي يطالب بنقل الحوار إلى خارج اليمن
    الإمارات تعلن استئناف عمل سفارتها في اليمن من عدن
    الكلمات الدلالية:
    الأمم المتحدة, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik