22:41 27 أبريل/ نيسان 2017
مباشر
    عبدربه منصور هادي

    دول الخليج توافق على مقترح هادي باستضافة الحوار اليمني

    © AP Photo/ Hani Mohammed
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 32 0 0

    وافقت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، على استضافة الحوار بين المكونات اليمنية، لإنهاء الأزمة السياسية التي تشهدها اليمن منذ شهور بعد اقتحام جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) للعاصمة صنعاء التي أعلنها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي "محتلة".

    وجاء في بيان للديوان الملكي السعودي، ونشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، في وقت متأخر من ليل الأحد، أن "السعودية  نقلت رغبة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بعقد الحوار اليمني في الرياض، حيث المقر الرئيس لمجلس التعاون الخليجي، إلى قادة دول المجلس".

    وأضاف البيان أن "دول المجلس أبدت ترحيبها واستجابتها لطلب فخامة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بعقد المؤتمر تحت مظلة مجلس التعاون بالرياض، وأن تتولى أمانة المجلس وضع كافة الترتيبات اللازمة لذلك، انطلاقاً من أن أمن دول المجلس وأمن اليمن هو كل لا يتجزأ".

    وعقب مغادرته مقر إقامته المحاصر في صنعاء من قبل الحوثيين، اتخذ هادي من عدن كبرى مدن الجنوب اليمني مقرا لاستئناف مهامه الرئاسية بعد تراجعه عن استقالته الشهر الماضي، طالب هادي بنقل الحوار بين المكونات اليمنية إلى "مكان آمن"، وطلب في وقت لاحق عقده في العاصمة السعودية الرياض.

    وترفض جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) و"حزب المؤتمر"، الذي يتزعمه الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، نقل المحادثات خارج صنعاء، لا سيما الرياض التي ينظر إليها مثل إيران كطرف في الصراع السياسي الدائر في اليمن. 

    وأعلن هادي قبل أيام العاصمة اليمينة صنعاء "محتلة" من قبل الحوثيين، كما أعلن عدن عاصمة مؤقتة للبلاد.

     

    انظر أيضا:

    السفير الروسي باليمن يلتقى "هادى" فى عدن ويؤكد شرعيتة
    هادي يعلن عدن عاصمة مؤقتة لليمن
    هادي يطالب بنقل الحوار اليمني إلى الرياض
    الكلمات الدلالية:
    اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik