01:16 30 أبريل/ نيسان 2017
مباشر
    جمال بن عمر

    بن عمر يبحث عن مكان الحوار اليمني في السعودية

    © AFP 2017/
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 51 0 0

    يزور مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، حيث من المتوقع أن يبحث مع المسؤولين السعوديين مسألة نقل الحوار الوطني بين المكونات اليمنية للرياض، بعد موافقة دول مجلس التعاون الخليجي على استضافة الحوار بناء على طلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

    ويأتي ذلك فيما، رفضت جماعة "أنصار الله" (الحوثيون)، نقل الحوار اليمني خارج صنعاء، خصوصا للمملكة العربية السعودية ودول الخليج التي ينظر إليها على اعتبار أنها طرف في الصراع السياسي في اليمن.

    وكانت دول مجلس التعاون أعلنت، أمس، موافقتها على استضافة العاصمة السعودية الرياض، حيث المقر الرئيس للمجلس، لجلسات الحوار اليمني بناء على طلب سابق من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.  

    وأعلنت جماعة "أنصار الله"، أمس، رفضها لعقد الحوار اليمني في الرياض، ووصفت طلب هادي نقل الحوار خارج اليمن بـ"غير المشروع"، مؤكدة أن الهدف منه تعقيد الحوار.

    واعتبر "أنصار الله" على لسان عضو المجلس السياسي محمد البخيتي أن "إصرار أي طرف على نقل الحوار خارج صنعاء، هو بمنزلة شروط مسبقة مرفوضة".

    ويشارك حزب المؤتمر الشعبي الذي يتزعمه الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، "الحوثيين" رفضهم نقل الحوار خارج صنعاء.

    ولم يعد خيار نقل الحوار إلى "مكان آمن" مرتبطا بالمتحاورين، بقدر ارتباطه بقرار مجلس الأمن الدولي الذي كلف مبعوث الأمم المتحدة لليمن جمال بن عمر بتحديد مكان "آمن" للحوار بدلاً عن العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها "الحوثيون".

     من ناحية أخرى، فشلت المكونات اليمنية مجددا، في تحقيق أي تقدم خلال المحادثات التي تتوسط فيها الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي للأزمة المتفاقمة في اليمن.

    وناقش المتحاورون، أمس، مقترح تشكيل مجلس رئاسي يقود اليمن في المرحلة المقبلة، لكن دون جدوى، بعد اعتراض ممثل حزب التجمع اليمني للإصلاح (الإخوان المسلمين)، الذي اعتبر مناقشة تشكيل مجلس رئاسي غير منطقي في ظل عدم حضور الرئيس هادي أو ممثل عنه.

    انظر أيضا:

    بن عمر: لن يستطيع أي طرف فرض سيطرته على اليمن عسكريا
    مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن يعلن عودة جميع الأطراف اليمنية لطاولة الحوار
    إيران ترسل شحنة مساعدات انسانية تزن 14 طنا إلى اليمن
    الكلمات الدلالية:
    اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik