07:27 29 يونيو/ حزيران 2017
مباشر
    نبيه بري

    للمرة الـ 20 ... تأجيل انتخاب رئيس لبنان

    © AFP 2017/
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 113 0 0

    أعلن رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، تأجيل جلسة انتخاب رئيس لبنان بسبب عدم اكتمال نصاب حضور النواب، ليظل منصب الرئيس شاغرا منذ مايو/ آيار من العام الماضي وفشل مجلس النواب للمرة العشرين في التوافق على اسم الرئيس.

    وأشار بيان رئيس مجلس النواب إلى أن قرار إرجاء جلسة الانتخاب إلى 2 أبريل/ نيسان المقبل جاء بسبب فقدان النصاب بعد حضور الجلسة 55 نائبا من أصل 128 نائبا يشكلون البرلمان.
    والجدير بالذكر أن قوى "14 آذار" تؤيد ترشيح رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، لمنصب الرئيس بينما تصر "قوى 8 آذار" على ترشيح رئيس كتلة "التغيير والإصلاح" ميشال عون.

    وينص الدستور اللبناني على أن يتولى مجلس الوزراء مجتمعا صلاحيات رئيس البلاد في حال فراغ منصب الرئيس.

    وبسبب عدم اتفاق القوى السياسية، يتم تأجيل جلسة مجلس النواب، للمرة الـ 20، لانتخاب رئيسا جديدا خلفا للرئيس السابق ميشال سليمان الذي انتهت لايته في مايو/ آيار من العام الماضي.

    وخلال تصريحات صحفية، علق النائب عاطف مجدلاني عضو "تيار المستقبل"، الذي يرأسه سعد الحريري، قائلا: "هذه الممارسة الخطيرة تهدد النظام اللبناني من أساسه، خصوصا النظام البرلماني الديمقراطي، والتوزيع الطائفي للرئاسات الثلاث"، مؤكدا التزام تياره بالدستور والديمقراطية لمصلحة لبنان واللبنانيين.

    انظر أيضا:

    السيسي: انتخاب رئيس لبنان يساهم في تحقيق الاستقرار
    نافذة على لبنان- خطاب نتنياهو في الكونغرس جاء ضمن الخطوط المحددة
    لبنان تسمح للنازحين الآشوريين دخول أراضيها
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik