07:11 13 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    داعش

    مسؤول في البيشمركة لـ"سبوتنيك" : تغلبنا على سلاح "داعش" الكيماوي

    © AP Photo
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 30

    أكد الأمين العام لوزارة البيشمركة الكردية الفريق جبار ياور، الاثنين، أن تنظيم "داعش" يستخدم ضد قواتهم غاز الكلور السام، وذلك ضمن المفخخات والعبوات المحلية الصنع، وأنه تم التعامل مع ذلك باستخدام صواريخ ألمانية.

    وقال ياور لـ"سبوتنيك"، "حاليا ً يتم تفجير آليات (داعش) المفخخة هذه عن بعد من قبل قواتنا، وذلك باستخدام صواريخ ميلانو الألمانية، المضادة للمتفجرات".

    وأوضح أن التنظيم خلف عددا من الإسطوانات الفارغة في إحدى المعارك الدائرة شمال العراق، خلال تقدم قوات البيشمركة في شهر كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي، وعند تحليلها من قبل المجلس الأمني للإقليم، تبين احتواءها على غاز الكلور.

    وبين أن التنظيم أستخدم الغاز السام ضد الجيش العراقي في شهر سبتمبر/ أيلول العام الماضي في منطقة الصقلاوية، شمالي الفلوجة التابعة لمحافظة الأنبار غرب العراق، الأمر الذي تسبب بمقتل300 عسكرياً.

    وكانت موسكو أعربت، اليوم، عن قلقها البالغ من أنباء حول استخدام المواد الكيميائية من طرف مسلحي تنظيم "داعش" شمال العراق، بحسب بيان للخارجية الروسية.


    وجاء في البيان، " بقلق بالغ تلقينا الأنباء عن النشاطات الإرهابية لتنظيم "داعش" في منطقة تابعة لإقليم كردستان ذو الحكم الذاتي في العراق، وأنه من خلال دراسة التربة بعد تفجير حافلة مفخخة، من قبل انتحاري تابع للتنظيم  في شمال العراق في شهر يناير/ كانون الثاني من العام الحالي، تبين وجود غاز الكلور، الشيء الذي يسمح بالحديث عن استخدام هذه المادة كسلاح".
    هذا وكان تنظيم "داعش" قد أعلن عن قيام ما يسمى "الخلافة الإسلامية" على الأراضي التي يسيطر عليها في سوريا والعراق. 
    وبدأت الولايات المتحدة وحلفاؤها بشنّ غارات جوية منذ أغسطس/آب الماضي على مواقع التنظيم في العراق بعد اجتياح "داعش" لمناطق كثيرة وسيطرته على مدينة الموصل العراقية.

    انظر أيضا:

    القوات العراقية تغيّر خططها لتحرير تكريت من "داعش"خوفاً على المدنيين
    نزوح 200 عائلة إثر هجمات عنيفة لـ"داعش" شمال بغداد
    هل ثمة فرق بين تنظيمي "داعش" وبوكو حرام ؟
    الكلمات الدلالية:
    داعش, العراق, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik