08:06 24 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    لاجئون

    مؤتمر المانحين يتعهد بـ3.8 مليارات دولار مساعدات إنسانية للسوريين

    © AP Photo
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    أكد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، ان مساهمات الدول المشاركة في مؤتمر الكويت للمانحين لمساعدة اللاجئين السوريين وصلت إلى 3.8 مليارات دولار، ملقيا الضوء على الأوضاع المأساوية التي يعانيها الشعب السوري بوجود ما يقرب من 80 في المائة من السوريين تحت خط الفقر.

    وأضاف أن كافة الأموال ستستخدم في الغرض المخصص لها، وكل دولار سيستخدم للمساعدات الإنسانية للسوريين، ومن خلال الوكالات العاملة في مجال حقوق الإنسان والتابعة للأمم المتحدة.

    ودعا الأمين العام، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الخارجية الكويتي،  صباح خالد الحمد الصباح، إلى بذل مزيد من الجهد لمساعدة السوريين، موضحا أن المساعدات ستدعم دول الجوار في تلبية احتياجات اللاجئين.

    ولفت إلى صعوبة وصول المساعدات إلى ما يقرب من 5 ملايين نازح سوري، بسبب العمليات العسكرية ومناطق التفتيش المختلفة سواء من الجماعات المسلحة أو من النظام، مبينا أن العام الماضي شهد مقتل 69 موظفاً من العاملين في تقديم المساعدات الإنسانية، وأن مجلس الأمن قد أصدر في هذا الشأن قرارين حتى يمكن ضمان وصول المساعدات للنازحين.

    وعبر الأمين العام عن أمله في أن يتم التوصل إلى آليات جديدة تسهم في توصيل المساعدات إلى السوريين، بمساهمة الهلال الأحمر والجمعيات الأهلية.

    ومن جانبه، أوضح وزير الخارجية الكويتي، أن المؤتمر جاء في ظل مأساة كارثية وإنسانية لم يشهدها تاريخنا المعاصر، وشكلت بتعقيداتها وتداعياتها تحدياً أمنياً وسياسياً واجتماعياً واقتصادياً بالغ المأساة والألم.

    يشارك في المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا، ممثلو 78 دولة و40 منظمة دولية وما يزيد على مائة منظمة غير حكومية.

    وتسعى الأمم المتحدة إلى جمع 8.4 مليارات دولار، منها 5.5 مليارات للاجئين في دول الجوار، و2.5 مليار للنازحين في الداخل، وإقرار آليات جديدة لمعالجة أزمة اللاجئين السوريين، خاصة أن برنامج الأغذية العالمي قد أعلن أن تكاليف عملياته الخاصة بالسوريين في الداخل ودول الجوار خلال الثلث الأول من عام 2015 تتجاوز 214 مليون دولار أمريكي.

    انظر أيضا:

    كيري يشير إلى أهمية التعاون مع روسيا لحل مشاكل أمنية على غرار مشكلة الأسلحة الكيماوية في سورية
    وزير الخارجية السوري: نتمنى أن تعود القاهرة للعب "دورها التاريخي" بشأن سورية
    الحكومة الأردنية تعلن مشاركتها في تدريب أفراد عشائر سورية لمواجهة تنظيم"داعش"
    الكلمات الدلالية:
    سورية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik