23:45 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي

    هادي يعين قيادة عسكرية جديدة في باب المندب ويقيل قيادات في الجيش

    © Sputnik . Alexey Druzhinin
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 11

    أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الثلاثاء، قرارا جمهورياً بتعيين قيادة عسكرية جديدة للجيش في مديرية "باب المندب"، أحد أهم الممرات الملاحية في العالم.

     

    كما أقال هادي ثلاثة قادة عسكريين في المحافظات الجنوبية، وأحالهم للمحاكمة بتهمة الخيانة.

     وجاء في القرار الجمهوري الذي نشر على الصفحة الرسمية للرئيس اليمني على الموقع الإجتماعي "فيسبوك"، أنه تقرر"تعيين العميد ركن عبدالرحمن ثابت شمسان قائداً للواء 17 في باب المندب".

    وأصدر هادي أمراً بإقالة العميد ركن عبدالله حزام ضبعان، قائد اللواء 33 مدرع — الضالع، الذي أعلن ولاءه  لجماعة أنصار الله (الحوثيين) والقوات اليمنية المتحالفة معها، وذلك عقب الهجوم قبل أسبوعين على محافظة الضالع لفتح ممر للوصول إلى عدن كبرى مدن الجنوب.

    وأقال هادي العميد ركن خالد علي الجائفي، قائد اللواء 26 مشاة ميكا — البيضاء، والعميد ركن علي أحمد الحياني قائد اللواء 117 المجد — أبين.

    وقالت مصادر إعلامية لـ "سبوتنيك"، اليوم، إن قوات الجيش المتمركزة في "البيضاء"، وسط اليمن، لم تقاوم الحوثيين عند اجتياحهم المحافظة قبل أكثر من شهرين.

    ووصل الحوثيون والقوات الموالية لهم إلى عدن دون مقاومة تذكر من قبل قوات الجيش اليمني، التي لا زالت تحتفظ بالولاء للرئيس السابق علي عبد الله صالح، المتحالف مع الحوثيين.

    وتأتي قرارات هادي، فيما يبدو، محاولة لتعزيز سيطرته على الجيش اليمني، الذي تمزقه الولاءات الشخصية والقبلية والحزبية.

     في غضون ذلك قلل قائد عسكري ميداني من "الحراك الجنوبي" يتواجد على أرض المعارك في الضالع جنوب اليمن، الثلاثاء، من أهمية القرار الجمهوري الذي أصدره الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والذي أقال بموجبه قائد اللواء 33 في الضالع العميد ركن عبد الله حزام ضبعان.

    وأضاف أبو القاسم لـ "سبوتنيك" قائلا إن "قيادة اللواء 33 تخضع للقيادة العسكرية في صنعاء، كما أنها موالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، إضافة إلى أن طائرات التحالف دمرت اللواء 33 بالكامل، وما تبقي من قوات يقاتل حالياً مع الحوثيين".

    انظر أيضا:

    وصول خامس طائرة روسية من اليمن مع مجموعة من رعايا روسيا والبلدان الأخرى
    لافروف يعلن خيبة موسكو من خطوات التحالف في اليمن
    الأمم المتحدة تحذر من اندفاع اليمن صوب كارثة إنسانية
    الكلمات الدلالية:
    اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik