15:43 25 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    علي بن إبراهيم النعيمي

    النعيمي يتراجع ويبدي استعداد المملكة لتحسين سعر النفط... لكن ليس وحدها

    © AP Photo / Hassan Ammar
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01

    فيما يعد تراجعا عن مواقفه التي أعلنها في نهاية العام الماضي، بأن المملكة و"أوبك" لن يخفضا الإنتاج من الخام مهما كان سعر الخام منخفضا، أعلن وزير البترول السعودي، علي النعيمي، الثلاثاء أن المملكة "مازالت" مستعدة للمساعدة في إعادة الاستقرار إلى السوق وتحسين الأسعار "بطريقة معقولة ومناسبة" بمساعدة "المنتجين الآخرين".

    وقال النعيمي، أمام فعاليات اللقاء السنوي الثامن عشر، الذي نظمته الثلاثاء "جمعية الاقتصاد" السعودية تحت عنوان "اقتصاديات الطاقة"، إن مساهمة المملكة في ذلك ينبغي أن تكون بمشاركة البلدان المنتجة والمصدرة الرئيسية وبناء على مبادئ واضحة وشفافية عالية بحيث لا تتحمل المملكة، أو دول الخليج، أو الدول الأعضاء في "أوبك" العبء بمفردها.

    كان وزير البترول والثروة المعدنية السعودي، علي النعيمي، أكد في مقابلة مع نشرة "ميدل إيست إيكونوميك سيرفي" (ميس)، في أواخر ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، أن المملكة أقنعت أعضاء "أوبك" الآخرين بأنه ليس من مصلحة المنظمة خفض الإنتاج "مهما كان سعر الخام منخفضاً".

    واجتمع أعضاء "أوبك" في 27 من ديسمبر/ كانون الأول ورفضوا خفض الإنتاج برغم انخفاض سعر النفط في تحول في الاستراتيجية من أجل الدفاع عن حصتها في السوق بدلاً من دعم الأسعار.

    ونقلت "ميس" عن النعيمي قوله "كسياسة لأوبك.. ليس من مصلحة منتجي المنظمة خفض إنتاجهم أيا كان السعر.. وأنا أقنعت أوبك بهذا.. حتى السيد (عبدالله) البدري (الأمين العام لأوبك) مقتنع بهذا حاليا." وأضاف "سواء انخفض إلى 20 أو 40 أو 50 أو 60 (دولارا للبرميل).. هذا لا يهم".

    وفي شأن احتمالات حصول عجز في الموازنة السعودية هذه السنة، قال علي النعيمي وقتذاك: "حتى في حال حدوث عجز ليست لدينا مديونية والمصارف مليئة وبإمكاننا الاقتراض منها، مع الحفاظ على الاحتياطات النقدية".

     

    انظر أيضا:

    صعود أسعار النفط في الأسواق العالمية الثلاثاء
    النفط يعاود ارتفاعه ويقفز 5% يوم الاثنين
    خبير: رفع العقوبات عن إيران قد يدفع أسعار النفط للهبوط
    أسعار النفط تقفز الأربعاء بعد هبوط إنتاج أمريكا مع استمرار محادثات إيران النووية
    خبير مصري: "عاصفة الحزم" ستضر أسواق النفط العالمية إذا اتسع نطاق الاضطرابات
    الكلمات الدلالية:
    العالم, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik