21:50 12 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    بشار الجعفري

    الجعفري: حققنا في لقاء "موسكو - 2" اختراقا لم يكن متاحا سابقا

    © AFP 2017/ Vasily Maximov
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 30

    أعلن رئيس الوفد الحكومي السوري، مندوب دمشق الدائم لدى هيئة الأمم المتحدة بشار الجعفري عن حدوث شكل من أشكال الاختراق الهام في مشاورات "موسكو - 2" لم يكن متاحا سابقا، على حد قوله.

     وقال الجعفري في مؤتمر صحفي عقد له بموسكو اليوم الجمعة في ختام اللقاء التشاوري بين وفدي الحكومة والمعارضة السورية الذي استمر من 6 إلى 9 أبريل/نيسان الحالي: "استطعنا الوصول إلى ورقة موحدة عنوانها تقييم الوضع الراهن في بلادنا".
    وأوضح: "لامسنا في الورقة مشاغل المواطن السوري من خلال تقييم خطر الإرهاب وضرورة توحيد الجميع لمحاربته ومؤازرة الجيش السوري في ذلك".

    وأضاف الجعفري أن الفارق الجوهري بين لقاء "موسكو — "1 (في أواخر يناير/كانون الثاني الماضي) و "موسكو — 2" هو الاختراق في التوافق على وثيقة جدية.


    وبين أن "الورقة التي اعتمدت تتعلق بالبند الأول فقط، بينما لم نتطرق إلى البند الثالث بسبب إشكاليات سببتها المعارضة، وناقشنا البند الثاني ولكننا لم نستكمله لضيق الوقت".  
    ولفت إلى أن "المعارضة وافقت على البند الأول بالتصفيق والمنسق الروسي شاهد على موافقة المعارضة، أما رفض بعض المعارضين للورقة بعد التوافق عليها فهو لعبة إعلامية تخدم مشغليهم".
     وبشأن موضوع الإرهاب الذي أخذ حيزا مهما في الورقة المعتمدة، قال رئيس الوفد الحكومي السوري: "ناقشنا مسألة محاربة الإرهاب والمحافظة على مؤسسات الدولة إلا أن هناك اختلافا في وجهات نظر المعارضة حول بند الإرهاب ولمسنا لدى بعض المشاركين رفض الانخراط في مناقشة بند محاربة الإرهاب، كما أن هناك أطرافا في المعارضة رفضت إدراج السعودية وإسرائيل وتركيا في دعم الإرهاب بسورية".
    واعتبر أن الولايات المتحدة أوجدت الائتلاف السوري المعارض لمحاربة الإرهاب الذي سبق له إنكار وجوده، متهما الغرب بأنه يريد ضرب الجيوش العربية بعضها ببعض خدمة لإسرائيل وتحقيقا ليهوديتها.
    هذا وشكر بشار الجعفري الحكومة الروسية على تقديمها كافة التسهيلات لعقد اللقاء التشاوري في موسكو.

     

    انظر أيضا:

    نعومكين: لقاء "موسكو - 2" شكل قاعدة نحو حل سلمي للأزمة السورية
    قدري جميل: نتائج اجتماع "موسكو - 2" يمكن أن تضع أساسا للخطوات اللاحقة لحل الأزمة السورية
    قدري جميل: نتائج المشاورات خلال لقاء "موسكو - 2" مرضية بشكل عام
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik