07:36 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    إجلاء الرعايا الروس من اليمن

    الخارجية الروسية تشكر قناة "RT" على مساعدتها في إجلاء مواطنين أمريكيين من اليمن

    © Sputnik. Alexey Kudenko
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    الغرب والإعلام الروسي - "RT" و"سبوتنيك" (86)
    0 31950

    أعرب ألكسندر لوكاشيفيتش، المتحدث الرسمي باسم الخارجية الروسية، عن شكر وزارته لقناة "RT" التلفزيونية الروسية على تقديم المساعدة الفنية والإعلامية في عملية إجلاء 20 مواطنا أمريكيا من اليمن بسبب الحرب الدائرة هناك.

    وكان مراسلو القناة العاملون في هذا البلد، وأثناء تغطيتهم لعملية إجلاء الأجانب، قد دخلوا في اتصال بمجموعة من الرعايا الأمريكيين العالقين في البلاد. وتحدث هؤلاء البالغ عددهم حوالي 30 شخصا وهم من أصل يمني، أن السلطات الأمريكية أبلغتهم عبر رسائل إلكترونية بأنها لا تستطيع تنظيم إجلائهم من اليمن نظرا للظروف الناشئة،  طالبة إياهم أن يبحثوا بأنفسهم عن وسائط نقل لمغادرة البلاد.  

    ونقل المراسلون هذه المعلومات إلى السفارة الروسية في صنعاء والتي كانت بصدد تنظيم رحلات جوية لإجلاء رعايا روسيا وغيرها من البلدان من اليمن. وسرعان ما اتصل الدبلوماسيون الروس بالأمريكيين العالقين وعرضوا عليهم إمكانية السفر من صنعاء على متن طائرات تابعة لوزارة الطوارئ الروسية.

    وبهذه الطريقة انتقل حتى الآن حوالي 20 من المواطنين الأمريكيين إلى جيبوتي بمساعدة روسيا وصحفييها من قناة "RT".           

    في غضون ذلك نفذت طائرتان روسيتان أخريان مهمة إجلاء مجموعة جديدة من مواطني روسيا وغيرها من البلدان من اليمن، الليلة الماضية.

    لقد هبطت الطائرتان وهما من طراز "إيل — 62" في مطار "تشالوفسكي" بضواحي موسكو، وعلى متنهما حوالي 200 شخص أبدوا رغبتهم في مغادرة الجمهورية اليمنية بسبب الحرب الدائرة على أراضيها. 

    وعلمت "سبوتنيك" من مصدر بالخارجية الروسية، أن المجموعة تضم رعايا كل من روسيا وغيرها من بلدان الفضاء السوفيتي السابق (رابطة الدول المستقلة حاليا)، ومنها بيلاروسيا وكازاخستان وأوزبكستان وطاجكستان وأرمينيا وأوكرانيا. كما كان بين الركاب عدد من المواطنين اليمنيين واللبنانيين والسوريين والأمريكيين والكوبيين والكولومبيين والصرب.

    وبذلك نفذت روسيا، حتى الآن، تسع رحلات جوية ورحلتين بحريتين من اليمن، في إطار عملية إجلاء شملت حوالي ألفي شخص من رعاياها ومواطني عدة دول أجنبية بطلب من سلطاتها وتنسيق معها في بعض الحالات.

    على سبيل المثال، في منتصف هذا الشهر، تم إجلاء 308 أشخاص من اليمن إلى جيبوتي على متن سفينة "بريازوفيه" التابعة للأسطول البحري الحربي الروسي، المتواجدة في المنطقة أصلا في مهمة التصدي لأنشطة قرصنية. وكان من بين هؤلاء 45 مواطنا روسيا و159 يمنيا و18 أمريكيا و14 أوكرانيا، إلى جانب رعايا عدة دول أخرى.

     

    الموضوع:
    الغرب والإعلام الروسي - "RT" و"سبوتنيك" (86)

    انظر أيضا:

    طائرتان روسيتان أخريان تجليان 200 شخص من اليمن
    موسكو: نرحب بأي خطوة نحو وقف إراقة الدماء في اليمن
    طائرتان روسيتان تجليان 285 شخصا من اليمن
    الكلمات الدلالية:
    وزارة الخارجية الروسية, لوكاشيفيتش, اليمن, الولايات المتحدة الأمريكية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik