11:28 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    العاصمة اليمنية  صنعاء

    مصدر دبلوماسي: المبعوث الدولي يعتزم دعوة أطراف النزاع في اليمن إلى محادثات سلام في جنيف

    © AP Photo/ Hani Mohammed
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 73 0 0

    كشف دبلوماسي دولي في نيويورك لوكالة "سبوتنيك" اليوم الإثنين، أن المبعوث الخاص الجديد للأمم المتحدة إلى اليمن، الدبلوماسي الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، يعتزم دعوة أطراف النزاع في اليمن إلى محادثات سلام بأسرع ما يمكن في جنيف.

    وأوضح الدبلوماسي الذي طلب عدم نشر اسمه، بأن المشاورات في هذا الشأن لا تزال في بدايتها، وأن جنيف اختيرت لأنها تقع في بلد محايد يمكن أن يستقبل كل الأطراف المعنية.

    هذا ولم يشارك ولد الشيخ أحمد في الجلسة المغلقة التي عقدها مجلس الأمن واستمع فيها إلى احاطة هي الأخيرة من المستشار الخاص السابق للأمم المتحدة لشؤون اليمن جمال بنعمر.
    وعن أسباب تدهور الأوضاع في الشارع اليمني، أكد أحد الدبلوماسيين الذين حضروا الجلسة المغلقة، بأن بنعمر قال لأعضاء المجلس أن "هناك ميل لدى البعض لإعادة كتابة كيفية انهيار العملية الانتقالية" في اليمن، مؤكداً أن "الانحراف لم يحصل من طرف واحد بل تصرفات كل الجهات الفاعلة".
    وذكر المتحدث بأنه "حذر خلال السنوات الثلاث الماضية من أن المفسدين يسعون إلى حرف العملية السياسية"، مشيراً خصوصاً إلى الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي كان ناشطاً، وإلى أن "الحوثيين كانوا طرفاً رئيسياً في تخريب العملية السياسية".
    وقال بنعمر إن "تقدما بطيئاً حصل في الحوار الوطني"، لكن الرئيس صالح وابنه "اضطلعا بدور خبيث". وأكد أنه "يجب الاستمرار بتوفير مساحة لانخراط كل الأطراف، بما في ذلك المثيرة للجدل. وشدد على أن "الاتفاق كان قريباً لكنه لم يحصل بسبب التصاعد الدراماتيكي للعنف". وختم أن "الاتفاق النهائي يمكن التوصل إليه فقط إذا عادت كل الأطراف إلى المحادثات".

    انظر أيضا:

    المبعوث الأممي الجديد إسماعيل ولد الشيخ يبدأ مهامه في اليمن
    مصدر: المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بنعمر يقدم استقالته
    المبعوث الأممي إلى ليبيا: مفاوضات تشكيل الحكومة الوطنية في ليبيا قد تبدأ الأسبوع الجاري
    الكلمات الدلالية:
    الأمم المتحدة, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik