14:59 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    السفير السوداني في موسكو

    سفير السودان لدى روسيا يؤكد على زيارات للحكومة السودانية الجديدة إلى روسيا قريبا

    © Sputnik. Vladimir Trefilov
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 45561

    صرح سفير جمهورية السودان لدى روسيا، عمر دهب فضل، أن الحكومة الجديدة لعمر البشير ستقوم بزيارة على أعلى مستوى إلى روسيا قريباً.

    وقال دهب في مقابلة حصرية مع وكالة "سبوتنيك" اليوم الخميس: " بعد تكوين الحكومة السودانية الجديدة برئاسة عمر البشير، رئيس الجمهورية المنتخب الآن، سوف تتم زيارة على أعلى مستوى في الفترة القادمة. وكنا نتوقع زيارة للسيدة وزيرة التعليم العالي ولكن هذه زيارة تأجلت بسبب الانتخابات، وسوف تقوم بهذه الزيارة أيضا السيدة وزيرة التعليم العالي لروسيا بعد إجراء الانتخابات إن شاء الله".
    مضيفا أن " المجال الصحي، نحن نتوقع في شهر أيار/مايو أن يكون هنالك وفد كبير جدا لوزارة الصحة الروسية الاتحادية، سوف يزور السودان قريبا. الزيارات متبادلة من الخرطوم إلى موسكو، من موسكو إلى الخرطوم بطريقة جيدة جدا. ورئيس الجانب السوداني في لجنة العمل المشتركة السودانية الروسية التابعة للغرفة التجارية الروسية، رئيس الجانب الروسي يقوم بزيارات مستمرة للسودان".
    وحول التعاون الروسي السوداني وآفاقه قال السفير السوداني: "في كانون الأول/ديسمبر الماضي عقدت اللجنة المشتركة الحكومية للتعاون التجاري والاقتصادي بين السودان وروسيا دورتها الثانية، وفي هذه الدورة تم الإعلان أن حجم التبادل التجاري بين البلدين لحسن الحظ قد تضاعف 4 مرات خلال عام 2014، ما يدل على أننا نسير في الطريق الصحيح. مجالات التعاون ذات الأولوية في رؤيتنا الآن هي مجال التعاون في التعدين، تعدين الذهب والمعادن الأخرى واستخراج البترول وزيادة نسبة الاستخلاص في الآبار العاملة، التي يستخرج منها البترول".
    وأضاف دهب في سياق متصل: "هنالك تعاون في مجال المعادن الأخرى، خاصة الذهب، ويسرني أن أفيدك بأنه في 5 أيار/مايو القادم، أي بعد أسبوع، سوف يتم تدشين عمل شركة روسية في استخراج الذهب في مربع الثلاثين في السودان، سوف يتم استخراج الذهب بواسطة هذه الشركة الروسية وهي مسجلة في السودان باسم "كوش"، وهذا يدل على تسارع العمل وتسارع التعاون على أساس مهم جدا، نحن نركز عليه، وهو المنفعة المتبادلة، هذا مهم جدا".
    وحول حجم إنتاج الذهب لفت دهب إلى أن: " الإنتاج الآن جيد من حيث أننا سوف ندشن إنتاج الذهب لهذه الشركة الروسية رسميا، هذا شيء عظيم جدا. والشركة الروسية أكدت لنا ومن خلال برامجها بأنها سوف تتوسع في العمل تدريجيا في السودان، لكي تضاعف ما استخرجته الآن أكثر من 100 مرة".
    كما أعرب السفير عن ارتياحه وسعادته بأن " خطوات التعاون الاقتصادي والتجاري أيضا تلحق بمثيلاتها وهي خطوات التعاون السياسي بين البلدين، إذ أن التنسيق جاري في المحافل الدولية وعلى المستوى الثنائي في المسائل السياسية، ونحن سعيدون بأن التعاون الاقتصادي يعمل بسرعة وبوتيرة متسارعة للارتقاء بمستوى التعاون السياسي، وهذا هو صمام الأمان لنمو العلاقات العامة بين البلدين. ونحن سعيدون وراضون عن مستوى العلاقة رغم أن هناك تحديات وهناك أعمالاً كثيرة جدا تنتظر في سبيل تدعيم هذه العلاقة التي أشعر بأنها قائمة على الاحترام المتبادل والآن قائمة على المنفعة المتبادلة أيضا".

    انظر أيضا:

    البشير وحزبه يفوزان في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في السودان
    رئيس سلطة دارفور لـ"سبوتنيك": قرار واشنطن والغرب بعدم الاعتراف بانتخابات السودان... "غير ديمقراطي"
    السودان يخوض أول انتخابات عامة منذ انفصال الجنوب.. والمعارضة تقاطع
    الكلمات الدلالية:
    السودان, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik