22:56 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    مؤتمر الرياض حول اليمن

    رئيس اللجنة التحضيرية: مشاركة الحوثيين في حوار الرياض مرهونة بالتزامهم بالقرارات الدولية

    © REUTERS/ Stringer
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 21401

    أكد رئيس اللجنة التحضرية لمؤتمر الرياض، عبد العزيز جباري، أن مشاركة جماعة أنصار الله (الحوثيين) في مؤتمر الرياض، المقرر عقده يومي 16 و17 آيار/مايو الحالي، يتوقف على التزامها بقرارات مجلس الأمن الدولي وانسحابها من المدن التي سيطرت عليها وإقرارها بشرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

    وقال جباري لـ"سبوتنيك"، أن الهدف من مؤتمر الرياض هو "وضع آلية لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة باليمن وخصوصا القرار رقم 2216 الذي فرض حظر توريد السلاح للحوثيين"، مشيرا إلى أن "المجال مفتوح للحوثيين لحضور مؤتمر الرياض إذا التزموا بقرارات مجلس الأمن".
    وأكّد رئيس اللجنة التحضرية، أن "السلطات اليمنية لم توجه أي دعوة رسمية للحوثيين لحضور مؤتمر الرياض حتى الآن".
    وكان الحوثيين، أعلنوا، أمس السبت، أنهم لن يشاركوا في مؤتمر الرياض، الذي دعت إلى عقده أطراف خليجية في منتصف أيّار/مايو الجاري.


    وأضاف جباري "لسنا بحاجة لحوار وطني.. نحن بحاجة لوضع آلية لتنفيذ ما اتفقنا عليه"، مؤكدا "لدينا مخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة باليمن، وخاصة القرار 2216.. و ما سيتم الاتفاق عليه في مؤتمر الرياض.. هو التنفيذ".
    وأوضح أن "مخرجات الحوار الوطني تضمنت كل القضايا الشائكة بما فيها إعادة هيكلة الجيش على أسس وطنية، وضع الدولة والنظام الانتخابي وأقاليم الدولة والدستور".
    وتابع رئيس اللجنة التحضرية أن كل الأحزاب السياسية اليمنية ستحضر مؤتمر الرياض، كما أكد أنه تم توجيه الدعوة لمجلس التعاون الخليجي المتبني لمؤتمر الرياض، والجامعة العربية، الأمم المتحدة، لمنظمة المؤتمر الإسلامي، شخصيات دولية آخر لحضور المؤتمر.
    ولفت جباري إلى أن مؤتمر الرياض يفترض أن يعقد يومي 16 و 17 أيّار/مايو الحالي، لكنه قد يتأجّل يومين أو ثلاثة حتى تنتهي اللجنة التحضيرية للمؤتمر التي تضم كل الأحزاب السياسية من أعمالها.

    انظر أيضا:

    بحاح يدعو "المكونات اليمنية" للمشاركة في مؤتمر الرياض الشهر الحالي
    وكالة: تعرّض دورية أمنية سعودية لإطلاق نار في العاصمة الرياض ومقتل شرطيين
    خبراء عسكريون عرب لـ"سبوتنيك": التدخل البري في اليمن مازال مطروحاً.. وهادي يشرع في بناء الجيش من الرياض
    الكلمات الدلالية:
    الحوثيين, اليمن, الرياض
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik