19:34 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    الجيش السعودي على الحدود السعودية اليمنية

    طهران تتهم السعودية باحتجاز اليمن "رهينة" لضمان مصالحها

    © Sputnik. Stringer
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 40421

    وجهت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، الجمعة، انتقادات لاذعة للمملكة العربية السعودية، رافضة تصريحات وزير الخارجية السعودي بشأن تدخل إيران في الأزمة اليمنية، وقالت إن تلك التصريحات "تستند إلى تفسيرات وتحاليل مكررة وعديمة الجدوى"، متهمة الرياض "بأخذ اليمن رهينة" لتحقيق مصالحها.

    واعتبرت أفخم تصريحات وزير الخارجية السعودي، عادل جبير، بشأن تدخل إيران في شؤون اليمن، بأنها "تأتي في إطار تحميل الآخرين المسؤولية عمّا يجري في اليمن"، واصفة إياها بأنها "مزاعم تطرح في الوقت الذي يتعرض فيه اليمن، ومنذ أكثر من أربعين يوماً، لـعدوان سعودي، ويواجه حصاراً بحرياً وبرياً وجوياً كاملاً".

    وأضافت المسؤولة الإيرانية، في تصريحات نقلتها وكالة "فارس" شبه الرسمية، أن "الرياض أرادت من خلال هذا العدوان أخذ اليمن كرهينة لضمان مصالحها ومصالح حلفائها، فيما أن الشعب اليمني، كسائر الشعوب المستقلة، لا يمكن أن يسمح أبداً لأحد بالتدخل في شؤون بلاده".

    وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية أن بلادها، انطلاقا من إيمانها بالمبادئ الإسلامية والإنسانية، تؤكد على "إنهاء حصار اليمن وتدعو إلى إرسال المساعدات الإنسانية إليه للحيلولة دون وقوع كارثة إنسانية".

    وشددت أفخم على أن الحوار هو أفضل سبيل لتسوية الأزمة والتوصل إلى حل منطقي ومستدام، مضيفة أن الوقف الفوري للهجوم على اليمن واستئناف الحوار اليمني من أجل تشكيل حكومة شاملة، يعد ضروريا للتوصل إلى حل سياسي في هذا البلد.

    انظر أيضا:

    أزمة إنسانية متفاقمة في اليمن بسبب التصعيد المتواصل للعمليات العسكرية
    الأمم المتحدة تطالب بوقف العنف ضد المدنيين في اليمن
    خبير سياسي: مهمة المبعوث الأممي إلى اليمن صعبة وفي ظروف معقدة
    الكلمات الدلالية:
    إيران, المملكة العربية السعودية, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik