14:54 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    العلم السوداني

    الخرطوم تنشيء أول خط أنابيب نفط بأيد سودانية

    © AFP 2017/ ASHRAF SHAZLY
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 111851

    من المقرر أن ينشئ السودان خطاً لأنابيب النفط دون الاستعانة بشركات أجنبية.

    وقعت وزارة النفط السودانية مع شركة "جياد"، كبرى الشركات المحلية الصناعية، عقداً لإنشاء خط أنابيب لنقل المنتجات النفطية، وهي المرة الأولى التي تنشئ فيها البلاد خطاً لنقل النفط دون الاستعانة بشركات أجنبية، منذ دخول السودان مجالات إنتاج النفط في مطلع 2000.

    وقال وزير النفط السوداني، مكاوي محمد عوض، عقب التوقيع على العقد "أنه يعتبر أول خط أنابيب نفط ينفذ بأيد سودانية"، مضيفأ "أن الخط يبلغ طوله 220 كيلومترا، ويربط بين ولايتي الخرطوم والجزيرة، وبقطر 12 بوصة، لنقل المنتجات النفطية، وتبلغ الطاقة التصميمية للخط 1.3 مليون طن في العام كمرحلة أولى، و1.8 مليون طن في العام كمرحلة ثانية، وتقدر تكلفته بـ26 مليون دولار أمريكي".

    وقال الوزير عوض، إنه بموجب العقد المبرم بين الوزارة وشركة "جياد" الصناعية، فإن "الشركة ستكمل تصنيع الأنبوب خلال 7 أشهر، فيما ستبدأ الشركة السودانية لخطوط الأنابيب، التابعة لوزارة النفط في بناء الخط بمدى زمني يصل إلى 14 شهراً لاستكمال الخط، وسيتم ربط الخط بمستودعات استراتيجية بولاية الجزيرة، سيتم إنشاؤها بالتزامن مع الخط، كجزء مكمل للمشروع، وتتضمن مستودعات للجازولين سعة الواحد 25 ألف متر مكعب، ومستودعات للبنزين، سعة الواحد 10 آلاف متر مكعب، ومستودعين للبوتجاز سعة الواحد 1500 متر مكعب".

    وأكد الوزير أن "الخط سيسهم في تقليل الترحيل (أعباء النقل) بنسبة 40 في المائة، فيما يغذي الخط ولاية الجزيرة، وسيربط مستقبلاً بكل ولايات السودان، مما ينعكس على الحد من التهريب، وسرعة وصول المنتجات النفطية بسلام، إضافة إلى تقليل تكلفة الترحيل (النقل) وتأمين وصولها".

    ودخل السودان في إنتاج النفط منذ مطلع القرن الحالي، بشراكة بين حكومة السودان، ممثلة في وزارة النفط السودانية، والشركة الوطنية الصينية للبترول"جي إن بي سي"، حيث يمتلك كل من الشريكين نسبة (50) في المائة من المشروع، بتعاقد لفترة زمنية محددة وبتكلفة عامة بلغت 640 مليون دولار. وتولت الشركة الوطنية الصينية، تنفيذ خطوط أنابيب النفط كلها المقامة على الأراضي السودانية.

    انظر أيضا:

    بوتين يهنئ البشير بفوزه بولاية جديدة لرئاسة السودان
    سفير السودان لدى روسيا يؤكد على زيارات للحكومة السودانية الجديدة إلى روسيا قريبا
    مصاعب تجسيد الاستقلال والاستقرار في جنوب السودان
    الكلمات الدلالية:
    السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik