17:41 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    مبنى الأمم المتحدة

    مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن يطالب بتحويل الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار

    © Sputnik
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 12910

    طالب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بتحويل الهدنة الإنسانية لخمسة أيام في اليمن إلى وقف دائم لإطلاق النار.

    في غضون ذلك، أصدر أعضاء مجلس الأمن بياناً عبروا فيه عن قلقهم البالغ لأن المطالب الواردة في القرار 2216 لم تلب. وأكدوا دعمهم الكامل للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة والمبعوث الخاص، وطلبوا من الأمين العام عقد مؤتمر لجميع أصحاب المصلحة اليمنيين، بغية التوصل إلى حل سياسي توافقي للأزمة في اليمن، وفقا لمبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلية تنفيذها، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة. وأكدوا أن الحوار السياسي الشامل بوساطة الأمم المتحدة يجب أن يكون عملية بقيادة يمنية.
    ودعوا كل الأطراف اليمنية إلى حضور هذه المحادثات تحت رعاية الأمم المتحدة والمشاركة من دون شروط مسبقة. ورحبوا بأي جهود تهدف إلى دعم الانتقال السياسي في اليمن والتي تتكامل وتدعم المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة، ملاحظين في هذا السياق المؤتمر الذي سيعقد في الرياض في 17 مايو/أيار الجاري.

    ورحبوا بمبادرة المملكة العربية السعودية وحكومة اليمن لتنفيذ هدنة إنسانية لمدة خمسة أيام، داعين كل الأطراف إلى السماح بإدخال مواد الإغاثة الأساسية وتسليمها للسكان المدنيين، بما في ذلك الحاجات الملحة من المواد الغذائية والطبية والوقود، وتسهيل الأنشطة الميدانية للوكالات الإنسانية، بالتنسيق مع الحكومة اليمنية.  إلى ذلك، أعلن الناطق باسم المبعوث الأممي ولد الشيخ أحمد أن زيارته إلى اليمن تأتي في إطار دعم جهود الفريق الإنساني، لتخفيف معاناة الشعب اليمني وبذل الجهود من أجل جعل الهدنة الإنسانية وقفاً مستداماً للنار، يوفر المناخ المناسب لإحياء العملية السياسية وإعادتها إلى مسارها الصحيح، بما يخدم مصلحة الشعب اليمني بأسره ويحقق تطلعاته في بناء دولة القانون والمؤسسات والحريات الأساسية.

    انظر أيضا:

    بدء سريان الهدنة في اليمن والقصف متبادل حتى الساعات الأخيرة
    "شهد" الإيرانية تتجه إلى شواطئ اليمن برفقة سفن حربية
    قتلى وجرحى نتيجة غارات للتحالف على مدينة زبيد التاريخية في اليمن
    تغيب الملك السعودي عن قمة كامب-ديفيد: زعل أم انشغال بقضية اليمن
    وسائل إعلام عربية: تصعيد عسكري في اليمن قبيل الهدنة
    الكلمات الدلالية:
    الأمم المتحدة, المملكة العربية السعودية, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik