13:11 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم

    أفخم: لن نسمح للدول المعتدية على اليمن بتفتيش سفينة المساعدات الإيرانية

    © AFP 2017/ Atta Kenare
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 146960

    أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم أن إيران لن تسمح للدول المتورطة في الحرب على اليمن بتفتيش سفينة المساعدات الإيرانية المتوجهة إلى هذا البلد.

    وأعربت أفخم، في تصريح صحفي أدلت به، اليوم الأربعاء، ونقلت وكالة "فارس" مقتطفات منه، عن "أسفها للحصار الحاقد للدول المعتدية على اليمن التي تشن العدوان المتواصل منذ 50 يوما، ما فاقم الأوضاع المعيشية في هذا البلد ووضعه على حافة كارثة إنسانية.

    وأعلنت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية عن متابعة موضوع الإرسال الفوري للمساعدات الإنسانية في مجالات الغذاء والدواء مع المنظمات الدولية المعنية بصورة مكثفة، لافتة إلى أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية قد بدأت بالفعل إرسال المساعدات الإنسانية إلى اليمن.

    وأعربت عن أملها بوصول المساعدات الإنسانية الإيرانية إلى الشعب اليمني في أقرب وقت ممكن، عبر التنسيق مع مكتب شؤون المساعدات الإنسانية التابع للأمم المتحدة.

    في غضون ذلك، أفادت "فارس" بأن سفينة المساعدات الإنسانية الإيرانية "إيران شاهد" المتوجهة إلى اليمن اجتازت، صباح اليوم الأربعاء، سواحل العاصمة العمانية مسقط، مواصلة سيرها باتجاه اليمن.

    وكانت السفينة الإيرانية التي تقل قافلة الإغاثة والإنقاذ قد انطلقت قبل يومين بهدف إيصال المساعدات إلى الشعب اليمني. 

    ومازالت سفينة الإغاثة تخوض عباب بحر عمان وستصل إلى شبه جزيرة رأس الحد التابعة لسلطنة عمان في حدود الساعة 15 بتوقيت طهران، وستغير مسيرها عند أقرب نقطة من السواحل الشرقية لسلطنة عمان باتجاه جنوب الغرب وصولا إلى المحيط الهندي، بحسب الوكالة.

    توقعت "فارس" أن تصل السفينة إلى ميناء الحديدة اليمني في غضون ستة أيام.

     وكانت مصادر إيرانية قد ذكرت، الاثنين، أن سفينة المساعدات الإنسانية تحمل على متنها 2500 طن من مختلف السلع، ومنها رز ومواد غذائية معلبة وأدوية، ونحو ستين من موظفي الإغاثة بمنظمة الهلال الأحمر، وقرابة عشرين صحفياً. وقالت تقارير إعلامية إن خمسة نشطاء سلام أجانب- ألماني وفرنسي وثلاثة أمريكيين- يطلقون على أنفسهم تجمع "مستقلون ضد الحرب"، موجودون على متن السفينة.

    انظر أيضا:

    "شهد" الإيرانية تتجه إلى شواطئ اليمن برفقة سفن حربية
    وسائل إعلام عربية: تصعيد عسكري في اليمن قبيل الهدنة
    انطلاق سفينة مساعدات إنسانية إيرانية من بندر عباس باتجاه اليمن
    "القوة الضاربة" في الجيش السعودي تصل إلى حدود اليمن
    الكلمات الدلالية:
    إيران, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik