09:02 18 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    اليمن قبل الهدنة

    سبأ: طائرات التحالف تحلق بكثافة في الأجواء اليمنية

    © REUTERS/ Mohamed al-Sayaghi
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 6101

    أفادت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" أن الطائرات الحربية التابعة للتحالف العربي، نفذت غارة جوية على محافظة عدن، فيما تعرضت صعدة معقل جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) لقصف صاروخي ومدفعي من قبل الجيش السعودي.

    تـأتي تلك التطورات الميدانية وسط تحليق مكثف للطائرات في أجواء عدد من المحافظات اليمنية، في اليوم الرابع للهدنة الإنسانية، التي تستمر لخمسة أيام، للسماح بإدخال لمواد الإغاثية إلى المتضررين من الحرب في اليمن.

    ونقلت "سبأ" التي تسيطر عليها جماعة "أنصار الله"، عن مصدر عسكري قوله إن "طيران العدوان السعودي نفذ غارة جوية على محافظة عدن، إضافة إلى استمرار تحليق طيران العدوان في سماء المحافظة بشكل مكثف".

    وأشار إلى أن "عناصر القاعدة وميليشيات هادي واصلت اعتداءاتها بالدبابات وبشكل مستمر على مواقع الجيش في خور مكسر وجزيرة العمال والمنصورة ومنطقة الممدارة بالشيخ عثمان ومنطقة دار سعد، كما حاولت الزحف على مواقع الجيش واللجان الشعبية من منطقتي الجودة قرب صلاح الدين وجعولة في الشيخ عثمان وعلى الجولة والطريق المتصل بالخط الساحلي في منطقة دار سعد واتجاه دوار السفينة".

    ولفت إلى أن "تلك العناصر استهدفت المطار وخط الساحل، كما استهدفت منازل للمواطنين بمنطقة العريش، إضافة إلى قيامها بقصف إحدى السيارات، ما أدى إلى وقوع ضحايا".

    وفي محافظة صعدة، أكد المصدر أن" طيران العدوان السعودي الغاشم كثف من تحليقه على مناطق ومديريات المحافظة المختلفة في رازح ومنبه والمليل بكتاف وقطابر وتهامة وخولان وغمر".

    وبيّن أنه "تم إطلاق صواريخ وقذائف هاون واعتداء بالدبابات على المناطق الحدودية المختلفة في منفذ علب ومنبه ومندبة وكتاف ووادي الفرع والقمع، إضافة إلى استحداث العدوان السعودي لمواقع جديد بين موقعي البرج والمفروق".

    وقال "إن عناصر "القاعدة" والميليشيا المسلحة التابعة للعدوان السعودي في تعز، استهدفت منطقة المنتزة وعددا من المنازل في جبل صبر بعدد من القذائف، فيما قامت هذه العناصر المتمركزة في الشماسي باستهداف الأمن المركزي والمناطق المجاورة له بالرشاشات المختلفة، وقصف المناطق السكنية في أحياء المرور وصينة والبحث الجنائي بقذائف الدبابات من جبل جرة".

    وأكد أن "طيران العدوان السعودي يحلق بكثافة في سماء محافظة تعز ولحج وحجة والضالع، في خرق واضح للهدنة الإنسانية".

    وأضاف: "قامت عناصر القاعدة وميليشيات هادي بمواصلة اعتداءاتها في محافظة لحج على مواقع الجيش واللجان الشعبية في مدينة الحوطة والحبيلين والتباب المطلة على خط الضالع ومثلث العند باستخدام الدبابات والمعدلات والقناصات المختلفة".

    وأوضح أن "عناصر تنظيم القاعدة في محافظة شبوة المتمركزة جنوب نقطة الجلفوز واصلت اعتداءاتها على مواقع الجيش واللجان الشعبية باستخدام الرشاشات والمعدلات والقذائف".

    ولفت إلى "استمرار عناصر القاعدة بمحافظة الضالع في اعتداءاتها على بعض المواقع التابعة للجيش واللجان الشعبية في منطقة الشعيب والشارع العام بقذائف الهاون والرشاشات، كما قامت تلك العناصر في عكد ومودية والوضيع في محافظة أبين باستهداف مواقع الجيش واللجان الشعبية بالمعدلات والرشاشات".

    ويقول الحوثيون، إنهم يقاتلون عناصر تنظيم "القاعدة"، الذي ينشط في جنوب ووسط اليمن، وسيطر أخيراً على مدينة المكلا مركز محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن.

    كان التحالف العربي، الذي تقوده المملكة العربية السعودية، أعلن قبل أربعة أيام هدنة إنسانية، فيما كشفت مصادر قريبة من صناعة القرار في الحكومة اليمنية، أن هناك احتمالات لتمديد الهدنة أثناء انعقاد مؤتمر الرياض الذي دعيت إليه القوى اليمنية، ورفضته جماعة "أنصار الله" وحزب "المؤتمر الشعبي العام".    

    انظر أيضا:

    الأمم المتحدة: أزمة اليمن تخلف 1600 قتيل و6200 جريح
    باحث سياسي: فشل خليجي في اليمن
    خبير عسكري: توقع بخرق سعودي للهدنة الإنسانية في اليمن
    قيادي بالمؤتمر لـ "سبوتنيك": التحالف العربي قصف أهدافا وسط اليمن بعد سريان الهدنة
    الكلمات الدلالية:
    المملكة العربية السعودية, عاصفة الحزم, جنوب اليمن, صعدة, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik