09:52 25 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    محمد مرسي

    محكمة مصرية تحيل أوراق مرسي للمفتي في قضية إقتحام السجون

    © AP Photo/ Tarek el-Gabbas, File
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 44823

    أحالت محكمة الجنايات المصرية المنعقدة بأكاديمية الشرطة في القاهرة، السبت، أوراق المتهمين في قضية اقتحام السجون المصرية إبان ثورة 25 يناير/ كانون الثاني، والمتهم فيها الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، للمفتي لإبداء الرأي، تمهيداً لإصدار الحكم بالإعدام.

    وأحالت المحكمة أوراق المتهمين في القضية المعروفة إعلامياً "التخابر الكبرى"، إلى المفتي أيضاً، إلا أن قاضي المحكمة لم يذكر إسم محمد مرسي ضمن أمر الإحالة، مرجئاً الحكم "لجلسة النطق" بالحكم في 2 يونيو/ حزيران المقبل.

    وطبقاً للقانون المصري يتم استطلاع رأي مفتي الديار في قضايا الإعدام، ورأيه استشاري وليس ملزم.

    وتشمل قائمة المتهمين قيادات في "جماعة الإخوان المسلمين"، والمصنفة في البلاد في قائمة الكيانات الإرهابية، كل من؛ المرشد محمد بديع، وأعضاء مكتب الإرشاد يحي حامد وسعد الكتاتني ومحمود عزت ورشاد بيومي وعصام العريان وخيرت الشاطر ومحمد البلتاجي وأحمد عبد العاطي ومتولي عبد المقصود.

    كما تضمن أمر الإحالة الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي، وقيادين في حركة (حماس) الفلسطينية، و"حزب الله" اللبناني.

    وكانت المحكمة بدأت أولى جلسات القضية الأولى "اقتحام السجون" في 28 يناير/كانون الثاني 2014، بعد أن وجه النائب العام الإتهام لمرسي وآخرين بالهروب من سجن "النطرون"، إبان ثورة يناير/كانون الثاني 2011، عبر "اقتحام عدد من السجون" من قبل المئات من عناصر التنظيمات الفلسطينية، وعلى رأسها (حماس)، الذين تسللوا عبر الأنفاق الأرضية من قطاع غزة المجاور.

    أما القضية الثانية فبدأت وقائعها في اليوم الثاني من عزل مرسي، وتحديدا في 4 يوليو/تموز 2013، عندما أمرت النيابة العامة بالتحقيق مع مرسي و35 آخرين في اتهامات متعلقة بقضية "التخابر مع جهات أجنبية، والإضرار بمصالح مصر".

    يُذكر أنه كان صدر، قبل شهر تقريباً، حكم على الرئيس الأسبق محمد مرسي بالسجن المشدد عشرين عاماً، في ما عُرف بقضية "أحداث الاتحادية".

    كما استأنفت محكمة جنايات القاهرة في السادس من الشهر الحالي محاكمة مرسي و10 متهمين آخرين، في ما يُعرف إعلاميا بقضية "التخابر مع دولة قطر".

     

    انظر أيضا:

    استئناف محاكمة الرئيس الأسبق مرسي في قضية "التخابر مع قطر"
    مرسي يحصد أول عشرين سنة كمنجز لعامه في الحكم الإخواني
    صحف روسية تبرز محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي
    الكلمات الدلالية:
    قطر, غزة, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik