05:49 GMT08 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    أفاد بيان للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي عن عقد الاجتماع المشترك الـ24 لوزراء خارجية مجلس التعاون والاتحاد الاوروبي في العاصمة القطرية الدوحة، الأحد المقبل.

    وأوضح البيان أن الاجتماع سيتناول بالنقاش القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن العلاقات الثنائية في إطار اتفاقية التعاون المشترك، والتي تم التوقيع عليها عام 1988.

    وسيرأس الجانب الخليجي، رئيس الدورة الحالية لمجلس التعاون، وزير خارجية قطر خالد العطية، فيما سيرأس وفد الاتحاد الأوروبي الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية فيديريكا موغريني.

    وتوصل الجانبان إلى اتفاقية إطارية للتعاون في 15 يونيو/ حزيران 1988، وركزت على مسارين، الأول على تشكيل مجلس مشترك يضم وزراء خارجية الطرفين، ويجتمع سنوياً، وبشكل دوري، وإنشاء لجنة للتعاون المشترك لتعزيز العلاقات ولمساعدة المجلس الوزاري المشترك في أداء مهامه. ويستند المسار الثاني على المصالح التجارية والاقتصادية لكلا الجانبين، والتي تتطلب العمل المشترك، من خلال ما تملكه دول مجلس التعاون من احتياطيات كبيرة من النفط الخام، الذي يعتبر عصب الحياة في الاتحاد الأوروبي وفي العالم أجمع، وما تملكه أوروبا من تكنولوجيا وخبرات ومنتجات متطورة في هذا المجال.

    وبحسب تقارير اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي ، تمثل دول المجلس 4.4٪ من إجمالي التجارة في الاتحاد الأوروبي، كما وصل حجم الصادرات الأوروبية إلى 5.5٪، ونمت المبادلات التجارية بين الطرفين بنسبة 5.8٪، خلال الفترة من 2008 إلى 2013

    انظر أيضا:

    القمة الخليجية الأمريكية لم تعط دول الخليج ما تطمح إليه
    لماذا تقلق دول الخليج من إيران المسالمة وليس من إسرائيل النووية؟
    الولايات المتحدة ودول الخليج العربية تتفق على أن إبرام اتفاق نووي مع إيران يخدم مصالحهم الأمنية
    دبلوماسي مصري: غياب زعماء الخليج عن "قمة كامب ديفيد" يعكس عدم اهتمام
    روسيا تدرس مشروع قرار دول الخليج للتعامل مع الوضع في اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook