19:27 16 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    داعش

    "داعش" يتبنى الهجوم على مسجد في المنطقة الشرقية بالسعودية

    © AP Photo/ Khalid Mohammed
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 43010

    ذكر موقع "سايت" الأميركي المتخصص في مراقبة نشاطات التنظيمات الإسلامية المسلحة، أن تنظيم "الدولة الإسلامية" تبنى الهجوم الانتحاري على مسجد يرتاده الشيعة في المنطقة الشرقية في السعودية اليوم أثناء صلاة الجمعة.

    وفي تغريدة على حسابه على تويتر ذكر "سايت" أن تنظيم "الدولة الإسلامية" قال إن انتحارياً اسمه "أبو عمار النجدي"، نفذ العملية باستخدام حزام ناسف وقتل وأصاب 250 شخصاً.

    وأعلنت وزارة الداخلية السعودية أن الهجوم الانتحاري أسفر عن 20 قتيلاً بينهم منفذ العملية و100 جريح.

    وكان انتحاري قد فجر نفسه في مسجد الإمام علي بقرية القديح الواقعة في المنطقة الشرقية بالسعودية، أثناء صلاة الجمعة، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

    وتقطن المنطقة الشرقية في السعودية غالبية شيعية تقول تقارير حقوقية دولية إنها تتعرض لتمييز في الخدمات والبنى التحتية والتعيينات والوظائف، ولكن السعودية تنفي هذه التقارير.

    وشهدت المنطقة الشرقية خلال العقود الماضية احتجاجات اجتماعية وسياسية تواجهها السلطات وتتهم إيران بتمويلها والتحريض عليها لزعزعة استقرار المملكة.

    وتقع القديح فى الركن الشمالى الغربى من مدينة القطيف، وتبعد عنها حوالى ميل واحد تقريباً، فى وسط غابة كثيفة من النخيل، يحتضنها من ناحية الغرب كثبان رملية عالية، وتطل شرقاً على جزء من ساحل الخليج.

    وتعتبر القديح من أقرب البلدات إلى القطيف، وتبلغ مساحتها الفعلية 50 هكتاراً، أى 500 ألف متر مربع، وتشتهر كبقية بلدات القطيف بنشاطين مهمين هما صيد الأسماك وجمع اللؤلؤ، حيث جعلها سوقاً كبيراً يقدم عليه التجار من البحرين والهند ومناطق أخرى.

     

     

    انظر أيضا:

    حزب الله" يحمّل السلطات السعودية المسؤولية عن تفجير القطيف
    120 قتيلاً وجريحاً في تفجير مسجد القطيف وتكهنات بانتحاري سعودي
    تفجير انتحاري في مسجد في القديح شرقي السعودية
    الكلمات الدلالية:
    داعش, القطيف, المملكة العربية السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik