21:50 GMT24 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 30
    تابعنا عبر

    اختتم مؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، أعماله بمقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك، وسط خلافات حول إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.

    وبدأت أعمال مؤتمر الدول الأطراف في معاهدة عدم الانتشار النووي، في 27 أبريل/نيسان الماضي، واستمرت على مدار 4 أسابيع من دون التوصل إلى اتفاق على عقد مؤتمر خاص بإخلاء بالشرق الأوسط من اسلحة الدمار الشامل.

    و رفضت الولايات المتحدة جزءا من مشروع البيان الختامي يحدد الأول من مارس/آذار2016 موعداً نهائيا لتنظيم المؤتمر.

    واعتبرت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية، روز جوتيمولر، خلال كلمتها في الجلسة الختامية للمؤتمر، أن عدم توصل الى اتفاق سببه ما قالت عنه "الشروط غير العملية" من بعض الدول.

    وتهدف معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية الدولية إلى منع انتشار الأسلحة النووية وتكنولوجيا الأسلحة وتعزيز التعاون في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والنهوض بهدف نزع السلاح النووي.

    وقدمت المجموعة العربية مقترحاً مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة بعقد مؤتمر حول المنطقة الخالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط، وذلك خلال ستة أشهر من تاريخ انتهاء مؤتمر المراجعة الحالي، ودعوة كافة دول منطقة الشرق الأوسط إلى المشاركة في المؤتمر، دون استثناء، بهدف تنفيذ قرار مؤتمر المراجعة الذي عقد عام 1995 وطالب بإنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط.

    وعبرت مصر خلال المؤتمر عن ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسئولياته والتخلي عن مواقف وأفكار تجاوزتها الأحداث، والخروج من الدوائر المفرغة بإلقاء كل طرف اللوم على الآخر ، والانطلاق الحقيقي نحو تنفيذ ما يتم اعتماده من قرارات لإنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية.

    ودعت إلى إطلاق عملية تفاوضية بين دول المنطقة لإعداد معاهدة إقليمية ملزمة قانوناً ، يتم التوصل إليها بتوافق الآراء ومن خلال مفاوضات تضم كافة أطراف المنطقة وتمثل إطار تفاوضي جامع يدعم السلم والأمن الإقليمي والدولي وينشئ بمقتضاها المنطقة الخالية من السلاح النووي في الشرق الأوسط.

    انظر أيضا:

    روسيا تقترح خطة جديدة لمؤتمر إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية
    موسكو تشير إلى العقبة الرئيسية على طريق نزع السلاح النووي
    مسؤول وزارة الخارجية يعلن حق روسيا في نشر السلاح النووي في القرم
    لافروف: الاتفاق مع إيران لن يؤدي إلى سباق تسلح في الشرق الأوسط
    الخارجية الروسية: الاتفاق بشأن إيران سيكون له تأثير إيجابي على الوضع في الشرق الأوسط
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik