04:44 12 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    نبيل العربي

    العربي: رؤساء الأركان توافقوا حول مختلف القضايا المتعلقة بالقوة العربية

    © AFP 2017/ KHALED DESOUKI
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    اختتم رؤساء أركان الجيوش العربية، اجتماعاتهم، اليوم الأحد، بمقر الجامعة، بعد يومين من المناقشات وتبادل الآراء لبلورة موقف موحد تنفيذاً لقرار القمة العربية التي عقدت في مارس/آذار الماضي لتشكيل قوة عربية مشتركة.

    وأوضح بيان الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، أن رؤساء أركان الجيوش العربية قد توافقوا حول مختلف القضايا المتعلقة بإنشاء وتشكيل القوة العربية المشتركة لصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب، وذلك تنفيذاً لقرار القمة العربية في شرم الشيخ الذي دعا إلى إنشاء وتشكيل قوة عربية مشتركة

    وأضاف أنه تم الاتفاق على تشكيل القوة العربية المشتركة تمهيداً لإقرار البروتوكول الخاص بهذا الشأن، وذلك توطئةً لرفعه لترويكا رئاسة القمة العربية وعرضه لاحقاً لمجلس الدفاع العربي المشترك.

    ونوَّه الأمين العام إلى توافق رؤساء الأركان على ضرورة تشكيل القوة لمواجهة المخاطر الجسيمة والتحديات الخطيرة التي تهدد الأمن القومي العربي. كما بحثوا  المسائل المتعلقة بمختلف الجوانب التنظيمية والقانونية المتعلقة بتشكيل القوة العربية المشتركة وأهدافها والمهام المناطة بها وآليات عملها وتمويلها والإجراءات الخاصة باتخاذ القرار بشأن طلب استخدامها والاستعانة بها، وطبيعة تدخلها خلال تنفيذها للمهام التي يتم تكليفها بها.

    أشار الدكتور نبيل العربي إلى تأكيد رؤساء الأركان على أهمية وضرورة تشكيل القوة العربية المشتركة، نظراً للأبعاد الاستراتيجية المتعلقة بها لحاضر ومستقبل المنطقة العربية، ومواجهة التحديات التي تواجهها في صيانة الأمن القومي العربي، والحفاظ على سيادة الدول واستقلالها وسلامة ترابها الوطني ووحدة أراضيها.

    وتضم ترويكا رئاسة القمة العربية مصر الرئيس الحالي للقمة، والكويت الرئيس السابق، والمغرب الرئيس المقبل

    انظر أيضا:

    حجازي: الانتهاء من تشكيل القوة العربية نهاية يونيو
    "الجامعة العربية" تدعو رؤساء أركان الجيوش العربية للاجتماع
    رؤساء أركان الجيوش الخليجية يناقشون تأسيس القوة العربية المشتركة
    دعوة رؤساء أركان الدول المشاركة في القوة العربية للاجتماع
    خبير عسكري لـ"سبوتنيك":القوة المشتركة تختلف عن اتفاقية الدفاع المشترك
    الكلمات الدلالية:
    مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik